باعتباره أول ميناء بحري في المملكة.. هيئة التراث تعتزم ترميم "ميناء العقير" خلال 2021

8,283 باعتباره أول ميناء بحري في المملكة.. هيئة التراث تعتزم ترميم "ميناء العقير" خلال 2021 3 باعتباره أول ميناء بحري في المملكة.. هيئة التراث تعتزم ترميم "ميناء العقير" خلال 2021

باعتباره أول ميناء بحري في المملكة.. هيئة التراث تعتزم ترميم "ميناء العقير" خلال 2021أفادت مصادر أن هيئة التراث بصدد مشروع ترميم ميناء العقير الأثري على ساحل الخليج، مؤكدةً أنه ضمن قائمة مشروعات الهيئة لهذا العام.

وأوضحت الهيئة أن ترميم الميناء يأتي في إطار الاهتمام بترميم وصيانة المواقع التراثية الرئيسية، باعتباره أول ميناء بحري في المملكة.

وتابعت وفقًا لـ "عكاظ"، أن المواقع والشواهد الأثرية المكتشفة في المنطقة تدل على ما كانت تلعبه العقير من دور مهم في التاريخ القديم.

وكشفت فرق التنقيب الأثري في المنطقة عن مبنى سكني إسلامي يرجع إلى القرن الثالث أو الرابع الهجري، يرتكز على أساسات مبان قديمة ترجع لفترة ما قبل الإسلام.

وفي إطار الاهتمام بهذا الموقع التاريخي تم تسجيل مبنى الجمارك في ميناء العقير في سجل الآثار الوطني، وترميم مباني ميناء العقير الأثري التي شملت مباني الخان والإمارة وحصن الإمارة عام 1418ه.

يشار إلى أن هيئة التراث أجرت العام الماضي عمليات صيانة وترميم، 14 مشروعًا تراثيًا تمثل العديد من المواقع الأثرية والقرى التراثية ومواقع التراث العالمي والمراكز الحرفية في مناطق المملكة.