"الطاقة الذرية" تعرب عن قلقها الشديد من مواد نووية غير مصرح بها في إيران

2,805 "الطاقة الذرية" تعرب عن قلقها الشديد من مواد نووية غير مصرح بها في إيران 0 "الطاقة الذرية" تعرب عن قلقها الشديد من مواد نووية غير مصرح بها في إيران

"الطاقة الذرية" تعرب عن قلقها الشديد من مواد نووية غير مصرح بها في إيرانأعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس (الثلاثاء)، عن "قلقها الشديد" من إمكانية وجود مواد نووية غير مصرح بها في إيران، بعد ساعات من تقييد السلطات الإيرانية رسميًا عمليات التفتيش الدولي لمنشآتها النووية.

وأشارت الوكالة إلى أن مخزون طهران من اليورانيوم يمثل 14 ضعف الحدّ المسموح به في الاتفاق النووي، وأن طهران لم تجب بعد عن أسئلة بشأن جزيئات اليورانيوم، التي عُثر عليها العام الماضي، وتتجاوز قيوداً عديدة من المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

في السياق نفسه، دعت فرنسا وألمانيا وبريطانيا، إيران، الثلاثاء، إلى وقف وإلغاء جميع الإجراءات التي تقلص الشفافية، وضمان التعاون التام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واعتبرت الدول الثلاثة، في بيان لها، أن تصرفات إيران تمثل انتهاكاً إضافياً لالتزاماتها، وتقلل بشكل كبير من إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الضمانات.

وبدأت إيران رسمياً تقييد عمليات التفتيش الدولية لمنشآتها النووية، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي الثلاثاء، في محاولة للضغط على الدول الأوروبية والإدارة الأمريكية الجديدة لرفع العقوبات الاقتصادية واستعادة الاتفاق النووي المبرم عام 2015، بعد انتهاء المهلة التي حددتها طهران لرفع العقوبات الأمريكية المفروضة عليها.