بعد وصول "توكلنا" لـ17 مليونا.. تطبيقات حاصرت "كورونا" في المملكة وساهمت في إدارة الأزمة

7,926 توكلنا 2 توكلنا

توكلنااتخذت المملكة إجراءات عدة لاحتواء والحد من انتشار فيروس "كورونا"، من أبرزها إطلاق تطبيقات إلكترونية أدت أدواراً مهمة في مساعدة المواطنين والمقيمين في إنهاء معاملاتهم وتسيير أمور حياتهم دون مراجعة المقار لحمايتهم من خطر التجمعات، كما ساهم في متابعة حركة المصابين والحد من اختلاطهم مع الآخرين.

ومنذ بداية انتشار الفيروس، استحدثت المملكة تطبيقات رقمية عبر الهواتف لمراحل مختلفة، حيث كان لكل مرحلة تطبيق إلكتروني يتناسب معها، مع استمرار استخدامها حتى الآن.

وفيما يلي أبرز التطبيقات:

تطبيق "توكلنا"

توكلنا


أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، في مايو 2020 تطبيق "توكلنا"، لتمكين الجهات الحكومية والخاصة المستثناة من قرار منع التجول من إصدار التصاريح إلكترونياً لموظفيها، من خلال منصة للجهات الحكومية وأخرى للقطاع الخاص، وذلك في إطار دعم الجهود الدولية الصحية لمواجهة جائحة "كورونا".

وخلال مرحلة العودة بحذر، ورفع إجراءات المنع، أطلق التطبيق عدة خدمات جديدة مهمة تساهم في تحقيق العودة الآمنة، أبرزها توضيح الحالة الصحية لمستخدم التطبيق من خلال الأكواد المُلوَّنة بأعلى درجات الأمان والخصوصيَّة.

وتجاوز تطبيق توكلنا مؤخراً 17 مليون مستخدم خلال 9 أشهر منذ إطلاقه في رقم قياسي يعكس الموثوقية العالية التي يتمتع بها التطبيق.

تطبيق "صحتي"

صحتي


هو تطبيق لتقديم الخدمات الصحية للأفراد ويتيح للمستخدم إمكانية الوصول إلى المعلومات الصحية والحصول على عدد من الخدمات الصحية المقدمة من الجهات المختلفة في القطاع الصحي ومن أهم الخدمات حجز موعد لإجراء اختبار كورونا بعد إجراء التقييم الذاتي لأعراض الفيروس.

وأتاحت وزارة الصحة مؤخرا لجميع المواطنين والمقيمين، التسجيل للحصول على لقاح فيروس "كورونا" عبر تطبيق "صحتي".

منصة "مدرستي"

مدرستي

أطلقت وزارة التعليم "منصة مدرستي"، لتسهيل التعليم الافتراضي باعتباره تقنية محفزة على الإبداع في ظل انتشار "كورونا"، وتحاكي المنصة واقع اليوم الدراسي بشكل كامل، سواء على مستوى الأنشطة الطلابية أو الحصص الدراسية أو غيرها من الأساسيات المكونة لليوم الدراسي الحضوري.

تطبيق "تباعد"

تباعد


أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، في يونيو 2020، تطبيق "تباعد"؛ بهدف إشعار مستخدميه حال مخالطتهم لمُصابين بكوفيد 19.

ويرسل التطبيق في حال التأكد من إصابة أحد مستخدميه بالفيروس، إشعارات إلى مستخدمي جميع الجوالات الذكية الذين كانوا قريبين منه خلال الـ14 يوماً السابقة؛ لأخذ الاحترازات اللازمة.

تطبيق "تطمن":

تطمن

أطلقت وزارة الصحة، تطبيق "تطمن"، للمساعدة في اكتشاف الحالات المصابة أو من لديه اشتباه إصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، حيث يمكن لكل شخص يخضع للحجر الصحي أو العزل المنزلي أن يستفيد من هذا التطبيق الذي يقدم تقييما صحيا يوميا، ويمكّن من التواصل مع فريق الصحة على مدار الساعة.

تطبيق "اعتمرنا"

اعتمرنا

بدأت وزارة الحج والعمرة، تفعيل تطبيق "اعتمرنا"، تزامناً مع بدء العودة التدريجية للعمرة في 4 أكتوبر 2020، حيث يتيح التطبيق للراغبين في ‏زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء العمرة والزيارة ‏والصلاة في الحرمين الشريفين، تنظيم أوقات أدائهم للمناسك، ‏والتخطيط المسبق للرحلة، وحجز الخدمات الاختيارية بكل ‏يسر وسهولة، وبما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات ‏الاحترازية.