كيف تنظف "اللابتوب" بشكل صحيح؟

12,561 كيف تنظف "اللابتوب" بشكل صحيح؟ 0 كيف تنظف "اللابتوب" بشكل صحيح؟

كيف تنظف "اللابتوب" بشكل صحيح؟ يعد اتساخ الكمبيوتر المحمول من المشكلات المزعجة، سواء كنت تستخدمه للتعلم أو في العمل، ففضلًا عن المظهر غير الجمالي، يؤدي اتساخ اللابتوب أيضًا إلى ضعف الأداء وارتفاع درجة حرارته.

ينصح موقع “How-to geek” التقني المتخصص بتنظيف الكمبيوتر المحمول كل بضعة أشهر للحفاظ على أدائه ومظهره، ويقدم فيما يلي عدة نصائح لتنظيف اللابتوب باستخدام أدوات يسيرة، تتمثل في قطعة قطن وقطعة قماش من الألياف الدقيقة وعلبة هواء مضغوط (بخاخ تنظيف)، وحوالي 90٪ -100٪ كحول الأيزوبروبيل.

ابدأ من الداخل

رغم أن الكثيرين يهتمون بالمظهر الخارجي لجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بهم، إلا أن الداخل مهم حقًا؛ فالغبار والقشرة والفتات التي تتراكم داخل "اللابتوب" يمكن أن تسدّ المراوح وفتحات التهوية والمشتات الحرارية، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وضعف أداء الجهاز.

لذا خذ الكمبيوتر المحمول إلى الخارج أو المرآب واصطحب معاك عبوة بخاخ تنظيف، وقم بنزع البطارية، وفك اللوحة الخلفية -إذا أمكن- ووجّه دفعات قصيرة من مزيل الغبار نحو فتحات التهوية، بعد ذلك ادفع الغبار من الفتحات، ومن ثم أعد تركيب البطارية واللوحة الخلفية.

إذا سقطت بعض البقع على شاشة الكمبيوتر أو حولها، قم بتنظيفها باستخدام (90- 100%) كحول أيزوبروبيل ومسحة قطنية. تأكد من وضع الكحول على قطعة قطن وليس على الشاشة، ولا تستخدم أبدًا المنظفات المنزلية على الكمبيوتر المحمول أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى.

كيف تنظف "اللابتوب" بشكل صحيح؟

انتقل إلى لوحة المفاتيح

استخدم قطعة قماش من الألياف الدقيقة لمسح لوحة المفاتيح، ستلفظ معظم الغبار حتى تتمكن من التركيز على الأوساخ، وجه نحوها عبوة الهواء المضغوط، ضع (90-100٪) من كحول الأيزوبروبيل على قطعة قطن وابدأ في فرك لوحة المفاتيح، ضعها بين هذه المفاتيح، ويفضل استخدام فرشاة أسنان جافة للتعامل مع البقع الضيقة، ولا تستخدم الخل بدلاً من الكحول فقد يتسرب إلى لوحة المفاتيح ويتلف مكوناتها.

إذا كان هناك فتات تحت لوحة المفاتيح، وكانت مفاتيح جهازك قابلة للإزالة فقم بإزالتها باستخدام أداة صغيرة مسطحة، ثم نظف تحتها بقطعة من قطن من الكحول، وإذا لم تتمكن من إزالة الأوساخ تحت لوحة المفاتيح هكذا فينصح بإرسالها إلى الوكيل لتنظيفها أو لفني صيانة كمبيوتر.

كيف تنظف "اللابتوب" بشكل صحيح؟

لتجعل الشاشة جميلة مجددًا

لا تستخدم المناشف الورقية أو الخرق لتنظيف شاشة الكمبيوتر المحمول، لأنها تترك على شاشتك الغبار وقد تخدشها. ولا تستخدم منظفات الزجاج أو الكحول أو الخل أو أي مواد كيميائية للتنظيف. وإذا رأيت منتجًا يتم تسويقه على أنه منظف شاشة فلا تستخدمه على شاشة الكمبيوتر المحمول. الشيء الوحيد الذي يجب أن يلمس شاشة الكمبيوتر المحمول هو قطعة قماش من الألياف الدقيقة.

أولاً: أوقف تشغيل الكمبيوتر المحمول وانتظر وصول الشاشة إلى درجة حرارة الغرفة.

ثانيًا: خذ قطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة وقم بتمريرها عبر الشاشة بحركة أفقية أو عمودية خفيفة، لا تدفع ولا تقم بحركات دائرية، حتى لا تترك لطخات دائرية أو خدوشاً.

وإذا كانت حالة شاشتك سيئة؛ بلل قطعة قماش من الألياف الدقيقة بالماء قليلًا ومررها على الشاشة بالطريقة ذاتها، وإذا أصبحت شاشتك رطبة جدًا؛ جففها برفق باستخدام قطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة. وإذا بقيت بعض الفضلات اللاصقة السيئة على شاشتك؛ فقم بإعداد محلول من 50٪ ماء و50٪ خل أبيض، وبلّل قطعة قماش من الألياف الدقيقة، وامسح الشاشة برفق بحركات مسح واسعة.

كيف تنظف "اللابتوب" بشكل صحيح؟

تنظيف حقيبة اللابتوب

للتنظيف السريع يُوصي باستخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة مع الخل الأبيض أو كحول الأيزوبروبيل أو الماء (لا تخلطها)، ضع سائل التنظيف برفق على قطعة القماش وامسح حقيبة اللابتوب. لا بأس باستخدام بعض "شحم الكوع" على المناطق التي تعاني مشاكل، وتأكد من تجفيف الكمبيوتر المحمول بقطعة قماش نظيفة عند الانتهاء.

كيف تنظف "اللابتوب" بشكل صحيح؟

إزالة الملصقات على اللابتوب

إذا كان الكمبيوتر المحمول الخاص بك مغطى ببقايا ملصقات سيئة؛ فقم بوضع (90- 100٪) كحول أيزوبروبيل على قطعة قماش من الألياف الدقيقة وابدأ في الدعك. إذا لم تؤتِ ثمارها؛ فاستخدم القليل من منظف الأسطح، وانتبه؛ لا تستخدم مجفف الشعر لتسخين المادة اللاصقة لأن الحرارة قد تتلف الكمبيوتر المحمول.