كيف فتحت ثلوج تبوك نقاشاً عالميًا حول التغير المناخي؟

48,429 كيف فتحت ثلوج تبوك نقاشاً عالميًا حول التغير المناخي؟ 8 كيف فتحت ثلوج تبوك نقاشاً عالميًا حول التغير المناخي؟

كيف فتحت ثلوج تبوك نقاشاً عالميًا حول التغير المناخي؟ سلط العديد من الصحف والمواقع العالمية الضوء على تساقط الثلوج في أجزاء من منطقة تبوك الأيام الماضية، ونالت فيديوهات الثلوج على تبوك انتشارًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي عالميًا، وساهمت في فتح نقاش حول التغير المناخي.

وأعاد موقع "NEW YORK POST" الأمريكي نشر مقطع الفيديو الذي نشره المصور والمهتم بالطقس بندر الحواس، والذي يظهر تساقط الثلوج على أسنمة الإبل واكتساء الأرض باللون الأبيض في جبال الظهر شمال غرب تبوك يوم الخميس الماضي، مضيفًا أن العديد من السياح والمواطنين يزورون جبال منطقة تبوك سنويًا، ليشهدوا تساقط الثلوج على مرتفعاتها.

كما نشر موقعا "KHO*11" و"The journal Times" المقطع ذاته، فيما زعم الأخير أن هذه العاصفة الثلجية "نادرة للغاية".

بدورها شاركت الصحفية جويس كرم "فيديو الإبل" عبر حسابها في "تويتر"، وحظي المنشور بقرابة 18 ألف إعجاب وأكثر من 9 آلاف إعادة تغريد، كما أشارت إلى العاصفة الثلجية التي ضربت كلاً من سوريا والأردن ولبنان وفلسطين يوم الأربعاء الماضي.

 

أما عن ارتباط ثلوج تبوك بظاهرة التغير المناخي، فقد أثارها تغريدة للاعب كرة السلة الأمريكي السابق "ريكس شابمان"، الذي أعاد نشر فيديو بندر الحواس عبر حسابه في "تويتر" مع تعليق: "يا منكري المناخ إنها تثلج الآن في المملكة العربية السعودية"، وحظي المقطع بانتشار واسع، حيث أعاد تغريده أكثر من 43 ألف مغرد، كما حظي على 109 آلاف إعجاب.

 

 

وتمحور الكثير من تعليقات المتابعين على تغريدة شابمان حول مدى حقيقة ارتباط تساقط ثلوج على تبوك مؤخرًا بظاهرة التغير المناخي، وزعم أحد المغردين في تعليقه على هذه التغريدة أن تساقط الثلوج في تبوك نادر ويحدث لأول مرة منذ 50 عامًا، فيما رد مغرد يدعى "ماجد العطاوي" قائلًا: "أنا أعيش في السعودية، تتساقط الثلوج سنويًا في شمال البلاد، إنه ليس حدثًا نادرًا".

كما تفاعل مع التغريدة المتحدث الرسمي باسم سفارة المملكة في واشنطن، الذي أوضح لمتداولي التغريدة أن السعودية بلد كبير نسبيًا من حيث الجغرافيا والسكان، وأثناء سفرك من الشمال إلى الجنوب أو من الشرق إلى الغرب، ستلاحظ الاختلافات في المناخ والتضاريس واللهجات والملابس والمأكولات.

 

في السياق ذاته، ناقش موقع "Newsweek" الأمريكي هذه القصة، معتبرًا أن ثلوج تبوك ليس بالضرورة أن ترتبط بظاهرة التغير المناخي، حيث إنه ليس من غير المعتاد أن تشهد منطقة تبوك تساقطًا للثلوج، فليس الأمر على ما يعتقده الكثيرون بأن كل منطقة في المملكة دافئة على مدار العام، وأعاد الموقع نشر مقطع فيديو يوثق تساقط الثلوج في تبوك في شهر يناير الماضي.

جدير بالذكر أن منطقة تبوك تتميز ببرودة الطقس خلال فصل الشتاء، وعادةً ما تتساقط الثلوج وتزين مرتفعاتها الجبلية، لتكون مقصدًا للمواطنين والمقيمين والسياح خاصةً خلال هذه الفترة من السنة، وفي هذا الرابط صور للثلوج التي تساقطت على جبال اللوز في تبوك خلال نفس هذه الفترة من العام الماضي.

ويقصد بالتغير المناخي "التغيرات التي تحدث في طبقات الغلاف الجوي مثل درجة الحرارة وهطول الأمطار وغيرها من التغيرات التي يتم قياسها على مدار عقود أو فترات أطول".

وتقول الأمم المتحدة إن الآثار العالمية لظاهرة تغير المناخ واسعة النطاق ولم يسبق لها مثيل، من تغير أنماط الطقس التي تهدد الإنتاج الغذائي، إلى ارتفاع منسوب مياه البحار التي تزيد من خطر الفيضانات الكارثية.