كيف تعرف أن عطل "الجير" كهربائي وليس ميكانيكياً؟ مختص يجيب ويوضح طريقة إصلاحه (فيديو)

23,619 مختص بتقنية السيارات يكشف عن كيفية معرفة أن عطل "الجير" كهربائي وليس ميكانيكياً وطريقة إصلاحه (فيديو) 3 مختص بتقنية السيارات يكشف عن كيفية معرفة أن عطل "الجير" كهربائي وليس ميكانيكياً وطريقة إصلاحه (فيديو)

مختص بتقنية السيارات يكشف عن كيفية معرفة أن عطل "الجير" كهربائي وليس ميكانيكياً وطريقة إصلاحه (فيديو)كشف الخبير في تقنية السيارات، أحمد الحربي، عن طريقة يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان عطل "الجيربوكس"، كهربائيا أم ميكانيكيا.

ونشر الحربي مقطع فيديو لسيارة تظهر فيها إشعارات تحذيرية في لوحة القيادة، تنبه لخلل في نظام الثبات مع اختفاء علامات تعشيق الجير، وتصدر صوتا مرتفعا عند التعشيق، موضحا أن وجود مثل هذه العلامات يفيد بوجود مشكلة كهربائية بنسبة 90% وليست ميكانيكية، ولا تستدعي تغيير "الجيربوكس".

وأوضح أن حل هذه المشكلة يكون بحل المشاكل الكهربائية، حيث يظهر فحص الكمبيوتر الكود "p0700" أو"u0073" الذي يفيد بوجود مشكلة في كمبيوتر الجير، مبينا أن سبب العطل يمكن أن يكون بسيطا جدا أو يكون كمبيوتر الجير متعطلا.

ودعا في هذه الحالة إلى فحص علبة "الفيوز"، والتأكد من الفيوزات التي تحمل رمز "TCM" أو استبدالها، إضافة إلى فحص أفياش "الجيربوكس" وتنظيفها والتأكد من تركيبها بشكل جيد.

وقام الحربي بتنظيف أفياش الجير للسيارة المتعطلة والتأكد من سلامة "الفيوزات"، وعند تشغيل السيارة اختفت جميع العلامات التحذيرية، وعاد "الجيربوكس" للعمل بشكل طبيعي.