تعرف على أبرز التطبيقات الحكومية الذكية التي أطلقتها المملكة

14,328 التطبيقات 3 التطبيقات

التطبيقاتتسير المملكة بخطوات متسارعة وثابتة للاستفادة من التطور التكنولوجي والتحول التقني، وذلك عبر العديد من المبادرات التقنية التي من شأنها تطويع التكنولوجيا في تطوير جميع المجالات.

وقد استفادت الجهات الحكومية والخاصة من هذا التقدم والتطور التكنولوجي منذ بداية الألفية الثانية، وأحدثت قفزات كبيرة في مجال الحكومة الإلكترونية بتحويل الإجراءات والمعاملات الحكومية إلى صيغة إلكترونية.

وأتاحت إثر ذلك الوزارة والإدارات والجهات تقديم خدماتها للمواطنين والمقيمين بشكل إلكتروني كامل ودقة عالية، توفيرا للوقت والجهد على المستفيدين.

نستعرض معكم اليوم أبرز التطبيقات التي يمكن الاستفادة منها بسهولة والخدمات التي تقدمها :

 

  • تطبيق "توكلنا" كان في بدايته المساهمة في إدارة عملية منح التصاريح إلكترونيًا خلال فترة منع التجول مما ساعد في الحد من انتشار فيروس كورونا, وخلال مرحلة العودة بحذر، ورفع إجراءات المنع، أطلق التطبيق عِدّة خدمات جديدة مهمة تساهم في تحقيق العودة الآمنة، أبرزها توضيح الحالة الصحية لمستخدم التطبيق من خلال الأكواد المُلوَّنة بأعلى درجات الأمان والخصوصيَّة.


 
 
 
 
  • أبشر، هو نظام الكتروني أطلقته وزارة الداخلية السعودية يتيح للمواطنين السعوديين والمقيمين إجراء المعاملات الخاصة بهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات. يربط بين جميع القطاعات الحكومية الكترونيا. يخدم التطبيق 18 مليون مشترك ويقدم أكثر من 200 خدمة إلكترونية ويقدم الخدمات مجانا على مدار 24 ساعة.



 

 

 
  • من خلال تطبيق ( كلنا أمن ) تستطيع تقديم جميع أنواع البلاغات الأمنيه التي تخص أمن الوطن والمواطن والمقيم مباشرة وبكل سهولة.  ويمكنك تقديم بلاغ بواسطة صوره أو فيديو أو تسجيل صوتي أو مشاركة الموقع.



 
 
 
 
 
 
 
  • بلاغ تجاري.. يمكنك من خلال هذا التطبيق تقديم بلاغ عن مخالفة تجارية مع امكانية ارفاق صور المخالفة وتحديد الموقع بشكل مباشر وكذلك الاطلاع على بلاغاتك وحالاتها . كذلك يتيح لك التطبيق استعراض اعلانات الاستدعاءات و الحملات التي تطلقها الوزارة والاخبار الخاصة بالمستهلك .


 
 
 
 
 
  • صحتي هو تطبيق لتقديم الخدمات الصحية للأفراد ويتيح للمستخدم إمكانية الوصول إلى المعلومات الصحية والحصول على عدد من الخدمات الصحية المقدمة من الجهات المختلفة في القطاع الصحي ومن أهم الخدمات حجز موعد لإجراء اختبار كورونا (COVID-19) بعد إجراء التقييم الذاتي لأعراض الفايروس بالإضافة إلى خدمات تحديث ومتابعة الفحوصات الحيوية، تتبع الأدوية المصروفة، استعراض ومشاركة الإجازات المرضية، احتساب الخطوات, ونحو ذلك من الخدمات المتعلقة بصحة الفرد والأسرة وزيادة الوعي الصحي.


 
 
 
  • تطبيق ( أسعفني ) هو استكمال للجهود المبذولة من قبل هيئة الهلال الأحمر السعودي تم انجاز هذا التطبيق لمساعدتك في حالات الطوارئ, ونداءات الإستغاثة وتحديد الموقع.


 

 

  • اعتمرنا: أطلقته وزارة الحج والعمرة مع جائحة كورونا، لتمكين الراغبين في أداء العمرة والزيارة من طلب إصدار تصاريح للدخول إلى الحرمين الشريفين لأداء العمرة والزيارة والصلوات وفق الطاقة الاستيعابية المعتمدة من الجهات المعنية لضمان توفير أجواء روحانية وآمنة تحقق الإجراءات والضوابط الاحترازية الصحية والتنظيمية بالتكامل مع 'تطبيق توكلنا' للتحقق من سلامة الحالة الصحية لطالب التصريح. 


 
 

  • سكني: تطبيق أطلقته وزارة الإسكان ويستهدف رفع نسبة تملك البيت الأول للمواطنين، ويعمل برنامج سكني على توفير حلول وخيارات سكنية متنوعة للمسجلين في قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية .

 
 
 

  • بلدي: يقدم تطبيق بلدي٩٤٠قناة للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بالخدمات البلدية في كافة أحياء وشوارع وطرقات المملكة بطريقة "صوّر وأرسل" حيث يتم تحديد البلاغ وإضافة صور وإرسالها لوزارة الشئون البلدية والقروية والإسكان والتي من دورها أن تحيل البلاغ للجهة المختصة لاتخاذ ما يلزم والتواصل مع مقدم البلاغ.


 
 
 

  • حساب المواطن: تطبيق يسهل عليك الاطلاع على كافة تفاصيل حسابك وتفاصيل الدفعات المالية ونتائج الاعتراضات وغيرها من الخدمات المقدمة من برنامج حساب المواطن.


 


  • ناجز: تطبيق أطلقته وزارة العدل ليكون مظلة تجمع جميع خدمات الوزارة طبقا لأعلى المعايير التقنية الحديثة، ويضم التطبيق جميع خدمات القضاء والعقارات والتنفيذ والأحوال الشخصية والوكالات وخدمات المحامين ومأذوني الأنكحة وغيرها.

 
 
 

  • موعد: تطبيق أطلقته وزارة الصحة لتمكين المستفيد من حجز مواعيده في مراكز الرعاية الصحية الأولية وإدارة هذه المواعيد بتعديلها أو إلغائها، وكذلك إدارة مواعيده الأخرى في أي مستشفى يتم إحالته إليه.