بعد اشتهار اسمه في المملكة.. ماذا تعرف عن تطبيق "كلوب هاوس"؟

33,054 كلوب هاوس 3 كلوب هاوس

كلوب هاوستصدر تطبيق "كلوب هاوس" الترند في المملكة، في الأيام الماضية بعد اهتمام عدد كبير من النشطاء السعوديين بتطبيق التواصل الصوتي المباشر.

التطبيق يعد تطبيقا للتواصل الاجتماعي، لكنه يعتمد على الصوت، فيسمح، حسبما وصفته الشركة المصنعة، بتعميق الصداقات وتطوير الأفكار ورواية القصص.

ويمكن من خلاله، حسب الشركة أيضًا، الدخول والخروج من الدردشات المختلفة حول مواضيع مختلفة، وهو يشبه كثيراً البث الصوتي المباشر وتطبيقات الاستماع، ويمكن للمستخدمين ببساطة الاستماع أو عرض أفكارهم كأنهم في حفلة النادي.

كيف صار التطبيق شهيرًا؟

رغم إطلاق التطبيق في أوائل عام 2020، فإنه شهد زيادة هائلة في أعداد مستخدميه هذا الشهر، بعدما أعلن إيلون ماسك عقده اجتماعا عبر التطبيق.

وشهد التطبيق زيادة بحوالي 6 ملايين مشترك مسجل بحسب موقع "backlink" وتبلغ قيمته اليوم مليار دولار بعد أن كانت 100 مليون دولار في مايو 2020، واستثمر فيه أكثر من 180 منظمة ورأس مال استثماري حتى الآن.

كلوب هاوس

مرات التحميل

حاليا، يعد كلوب هاوس التطبيق الخامس الأكثر شعبية في فئة "شبكة وسائل الإعلام الاجتماعية" من متجر التطبيقات ، وراء فيسبوك ، ماسنجر، واتساب، وديسكورد.

ووفقا لموقع Fortune ، تم تحميل التطبيق 2.3 مليون مرة في يناير 2021 فقط، وتشير بيانات Appfigors إلى أن 30% من جميع عمليات التحميل حتى الآن قد حدثت منذ 28 يناير.

كيف يعمل؟

ويعمل كلوب هاوس من خلال السماح للأشخاص بالانضمام إلى غرف الدردشة الصوتية المنبثقة التي تختفي عند انتهائها، مرة واحدة في الغرف، يتم تقسيم المستخدمين إلى طبقات يحددها المشرفون، ويمكن للمستخدمين الانضمام إلى أي غرفة دردشة، ومعرفة من يتحدث أو يستمع ، والنقر في صفحة الملف الشخصي ومتابعة الآخرين.

ولكن هذا التطبيق متاح الآن على نظام IOS من آبل ويجري العمل حاليا على نسخ توافق نظام أندرويد، ويعمل بنظام الدعوات فقط، ولكن يمكنك التسجيل عبر موقعه وحجز اسم مستخدم، ولكن لاستخدامه يجب أن تتم دعوتك للانضمام من قبل عضو حالي داخل التطبيق.

 نظام IOS

ويتعين عليك أن تستخدم رقم هاتفك واسمك الحقيقي (نظرياً). ويمكنك تسجيل اسم المستخدم النهائي الذي تريده للخدمة قبل أن تحصل حتى على دعوة، فيما الشخص الذي يدعوك يحتاج ببساطة رقم هاتفك.

ويعمل رابط حسابك على تويتر مع تطبيق Clubhouse، إذا كنت لا تريد أن تبدأ من الصفر، حتى أنه سوف يسحب الصورة الشخصية الموجودة على تويتر.

وبمجرد تسجيل الدخول، يمكنك التحقق من عنوان البريد الإلكتروني مع الخدمة بحيث يكون لديك وسيلة لإعادة الاتصال إذا كانت هناك مشكلة.

كم شخصاً يوجد في المحادثة؟

الحد الحالي هو 5000 شخص لكل غرفة، على غرار الغرفة التي شارك بها الملياردير إيلون مسك، حيث بدأ المستخدمون في تلك الغرفة بالتدفق الحي للمحادثة على يوتيوب، وهو عمل ذكي لصنع سجل لما يقال.

خطط مستقبلية

ضمن مخططات "كلوب هاوس" المستقبلية تطوير إصدار من التطبيق لمستخدمي أندرويد، بالإضافة إلى تعزيز التجربة التي يوفرها التطبيق للمستخدمين من خلال الاهتمام بالبنية التحتية لضمان أداء سريع دائما بغض النظر عن عدد المستخدمين، إلى جانب الاستمرار في الاستثمار في الأدوات المتقدمة لاكتشاف ومنع إساءة الاستخدام لضمان تجربة آمنة للمستخدمين.

كلوب هاوس

بيع الدعوات إلى المنصة

وبسبب اقتصار التسجيل في البرنامج على الدعوات بدأ بعض المستخدمين في بيعها مقابل ما يترواح من (7.73 دولار إلى 69.59 دولار) على مواقع التجارة الإلكترونية الصينية الشهيرة.

الأمن والرقابة

إلى الآن التطبيق غير خاضع للرقابة، ورغم انتشاره في الصين، وكونه تطبيقًا أمريكيًا فإنه لم يتعرض للحجب إلا مؤخرا على الأراضي الصينية بعد مناقشة موضوعات تخص سياسة الدولة، ما جعله يحتفظ بلقب "ناد رقمي سري".