فني تكييف سعودي يكشف عن أساليب تحايل العمالة لغش الزبائن والمضايقات التي تعرض لها منهم (فيديو)

51,846 فني تكييف سعودي يكشف عن أساليب تحايل العمالة لغش الزبائن والمضايقات التي تعرض لها منهم 28 فني تكييف سعودي يكشف عن أساليب تحايل العمالة لغش الزبائن والمضايقات التي تعرض لها منهم

فني تكييف سعودي يكشف عن أساليب تحايل العمالة لغش الزبائن والمضايقات التي تعرض لها منهمكشف شاب سعودي يعمل في مجال صيانة وإصلاح المكيفات عن بعض الحيل وأساليب الغش التي تتبعها العمالة الوافدة في هذا المجال لاستغلال الزبائن والاحتيال عليهم.

وتخرج الشاب علي عسيري في المعهد المهني بأبها - تخصص تبريد وتكييف، والتحق بالعمل في مجال تخصصه بعدة شركات، وقبل ستة أشهر بدأ رحلة العمل الخاص به عبر محل لإصلاح المكيفات في مدينة أبها.

ووصف عسيري أساليب التحايل والاستغلال التي تمارسها بعض العمالة الوافدة للزبائن بـ"المخيفة"، مشيرًا إلى أنه كان يقوم بفحص مكيف لزبون ووجد أنه يحتاج لتغيير "فريون"، لكن الزبون أخبره بأن عاملًا فحصه قبل شهر وادعى أنه أعاد شحنه بـ"الفريون"، موضحًا أن العمالة تقوم بذلك حتى يستدعيهم العميل مرة أخرى ويكررون ما فعلوه ويأخذون مقابل ذلك مجددًا.

وأكد أن تكلفة الصيانة والإصلاح التي تحصل عليها العمالة الوافدة لإصلاح المكيفات "مبالغ فيها للغاية"، مثل شحن المكيف بالفريون مقابل 400 ريال رغم أن سعره الحقيقي يساوي 200 فقط، كما تقوم بعض العمالة بغش العميل وادعاء عطل "كمبروسر" المكيف وإصلاحه مقابل 800 ريال، في حين قد تكون حالته سليمة ولا حاجة لتبديله.

وقدّر عسيري -خلال مقابلة مع برنامج "يا هلا" المذاع على "روتانا خليجية"- صافي الربح الذي يحققه الشخص من العمل في هذا المجال بـ7 - 10 آلاف ريال شهريًا، لافتًا إلى أنه تعرض لمضايقات من العمالة الأجنبية التي تنشط في قطاع صيانة المكيفات لـ"تطفيشه" من العمل بهذا المجال، حيث يرفضون العمل معه كمساعدين.