أسباب تشقق الشفاه في الشتاء وعلاجه بطرق طبيعية

17,304 أسباب تشقق الشفاه في الشتاء وعلاجه بطرق طبيعية 0 أسباب تشقق الشفاه في الشتاء وعلاجه بطرق طبيعية

أسباب تشقق الشفاه في الشتاء وعلاجه بطرق طبيعيةفي فصل الشتاء، تكثر تشققات الجلد، بما في ذلك الشفتان، لكن هل الأمر متعلق فقط بتغير درجة الحرارة في فصل الشتاء؟ وكيف نعالجه منزليًا؟ هذا ما أجاب عنه الأطباء والمختصون ونحاول التعرف عليه في التقرير التالي.

الأسباب

تحتوي الشفاة على غدد زيتية، ولذلك فهي معرضة دائمًا للتشقق خاصة في فصل الشتاء، ما يجعلها مزعجة ومؤلمة ولهذا أسباب عدة، بينها عدم شرب كميات وفيرة من الماء (6-8 أكواب يوميًا).

وقد يكون السبب خللًا في إفراز الغدد اللعابية الموجودة في الفم، والتي وظيفتها ترطيب الشفاه، أو تناول الأطعمة المالحة أو الحارة بكثرة، أيضًا التعرض للهواء الجاف دون وضع كريم مرطب على الشفاه، وضغط السنتين العليين لنزع الجلد الميت، والتغير الجوي المفاجئ من برودة إلى حرارة أو العكس، وسوء التغذية وعدم تناول الغذاء الصحي المتوازن، جميعها عوامل تؤدي لإصابة الشفاه بالالتهابات.

إضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون تشقق الشفاه بسبب الضعف الناتج عن فترتي الحمل والولادة، أو الإصابة بالأنيميا (فقر الدم) أو نقص فيتامينات (ب ، د ، ج)، أو تناول بعض الأدوية.

ويعد السبب الأكثر شعبية هو لعق شفتيك في كثير من الأحيان، حيث يزيل اللعاب الرطوبة من الشفتين، ويتركها مقشرة، كما يقلل من الطبقة الزيتية الواقية على شفتيك، أيضًا تناول الكثير من الكافيين هو سبب آخر.

ويمكن أن يسبب معجون الأسنان تجفيف الشفاه، وخاصة الذي يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم، فإذا شعرت بجفاف شفتيك أثناء تفريش أسنانك، فيفضل أن تغيره.

العلاج المنزلي

وبعد التعرف على الأسباب، يأتي دور العلاج والذي من الممكن أن يكون سهلًا ومنزليًا، لكن إذا استمرت الأعراض عليك اللجوء لطبيب، وهذه بعض الأساليب الطبيعية التي قد تساعد على العلاج..

- الماء

إذا كان الجفاف هو سبب مشكلتك، فتحقق من كمية الماء التي تتناولها، كما عليك تجنب المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها يمكن أن تزيد المشكلة سوءًا.

شرب الماء

- التغذية السليمة

فإذا كانت الأعراض نتيجة لفقر الدم، فإن اتباع حمية غذائية تحتوي على جميع العناصر الغذائية قد يعالجها دون الحاجة لتدخل طبي.

- زيت الخروع

حاول وضع زيت الخروع على شفتيك، ثم قم بتغطيتها بطبقة رقيقة من الفازلين، سوف تبدأ شفتيك في الشفاء والعودة إلى طبيعتها في غضون أسبوع.

- الجليسرين

يساعد الجليسرين على رفع مستوى الرطوبة في البشرة، إنه واحد من أفضل أنواع الترطيب الطبيعية فعالية، والتي تعمل على تخفيف الجفاف.

ولذلك قبل الخلود للنوم، ضع قطرات من الجليسرين على شفتيك؛ لإصلاح الأنسجة التالفة وتسريع عملية الشفاء وحماية الشفاه من الظروف المناخية.

ترطيب الشفاه

- الحليب

يحب الكثير من الناس وضع كريم الحليب على بشرتهم وشفاههم قبل النوم، حيث يوفر ذلك الرطوبة، يمكنك وضعه مرتين في اليوم، وستحصل على نتائج أفضل.

- العسل

ضع القليل من العسل على شفتيك المتشققتين، حيث يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا الطبيعية.

- عصير الخيار

يمكنك فرك شفاهك بعصير الخيار بلطف، واتركه لمدة 10 دقائق ثم اغسل شفتيك.

عصير الخيار

- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة والتانينات التي تساعد على شفاء الجلد على شفاهك، كما أنه يخفف من الإحساس بالحرقة التي قد تواجهك بسبب الجفاف.

- تقشير الشفاه

تعد العلاجات المنتشرة لتقشير الشفاه خطيرة جدًا وقد تسبب النزيف، لذلك فالاستشارة الطبية واجبة قبل تناول هذه العلاجات.

- العدوى

وعليك الانتباه للمراهم والكريمات التي تحتاج لغمس أصابعك فيها لتضعها على شفاهك، فقد تسبب نقل العدوى، لذلك استبدلها، واستخدم الموضوعة في أنبوب.