يحمي الكبد ويقي من السرطان.. 7 فوائد مذهلة لمشروب الكركديه

32,328 يحمي الكبد ويقي من السرطان.. 7 فوائد مذهلة لمشروب الكركديه 3 يحمي الكبد ويقي من السرطان.. 7 فوائد مذهلة لمشروب الكركديه

يحمي الكبد ويقي من السرطان.. 7 فوائد مذهلة لمشروب الكركديهكشفت دراسة حديثة عن العديد من الفوائد الصحية لمشروب "الكركديه"، حيث يحتوي على العديد من المواد الفعالة والمفيدة لصحة القلب والجسم والمضادة للسرطان.

وأشارت الدراسة إلى أن هناك فرقًا بين استخدام الكركديه البارد والكركديه المغلي، حيث وُجِدَ أن شرب الكركديه البارد ساهم في تقليل ضغط الدم بشكل أكبر مقارنة بالكركديه المغلي ولم يُسبّب أي أثر جانبي، وقد بلغ أقصى تأثير له في غضون 15 دقيقة من استهلاك المشروب.

ونستعرض فيما يلي أبرز فوائد الكركديه:

الحفاظ على صحة الكبد

يساهم مشروب الكركديه في دعم صحة الكبد وحمايته من السموم والتلف، حيث يزيد من إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن إزالة السموم وتقليل تلف الكبد والكبد الدهني.

خفض ضغط الدم

يشكل ارتفاع ضغط الدم خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان، فقد يسبب الجلطات والسكتات الدماغية، إلا أن الكركديه يساعد على خفض ضغط الدم والسيطرة عليه دون أي أثار جانبية.

مصدر غني بفيتامين ج

يعد الكركديه مضادا طبيعيا للالتهابات وأمراض البرد والإنفلونزا؛ لأنه مصدر غني بفيتامين ج، وهو أحد أشهر مضادات الأكسدة، كما يلعب فيتامين ج دورا مهما في امتصاص الحديد.

مصدر للعديد من مضادات الأكسدة القوية

يحتوي الكركديه على مضادات أكسدة قوية تساعد الجسم في محاربة الجذور الحرة وتقوية المناعة، والوقاية من العديد من المشكلات، مثل: التهابات المفاصل والعظام، والسرطانات، وأمراض القلب، والزهايمر، كما يساعد في محاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد لاحتوائه على معدلات عالية من البوليفينول، وهو مضاد أكسدة قوي يساعد بشكل خاص على الوقاية من سرطان المعدة.

تقليل مستوى الكوليسترول

أثبتت الأبحاث دور الكركديه في تقليل كمية الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم عند مرضى السكري، وبالتالي المحافظة على صحة القلب والشرايين وتعزيزها، وما زالت هناك حاجة لدراسات أخرى تثبت دوره في تقليل مستوى الكوليسترول عند الأصحاء.

الحد من أعراض سن اليأس

وجدت الدراسات أن للكركديه دورا كبيرا في علاج أعراض سن اليأس والناتجة عن خلل التوازن الهرموني، حيث يساعد في التقليل من الهبات الساخنة التي تصيب النساء بعد الأربعين.

فقدان الوزن

أشارت الدراسات إلى أن مشروب الكركديه مرتبط بفقدان الوزن والحماية من السمنة، حيث إنه يقلل من نسبة امتصاص السكريات والنشويات داخل الجسم.

وينصح الأطباء والمختصون بعض الفئات بعدم تناول الكركديه، من بينهم الحامل والمُرضع إذ قد يسبب لهن بعض الأعراض الجانبية في حال تناوله بكميات كبيرة، وكذلك مرضى السكري إذ إنه يساهم في خفض مستويات السكر لذا يُنصح المريض بضبط جرعة أدوية السكري الخاصة به من قِبَل الطبيب.

كما يُوصى بعدم تناول الكركديه أثناء وبعد إجراء العمليات الجراحية، وذلك لتأثيره على مُستويات السكر في الدم، وتوخِي الحذر عند شربه من قِبل مرضى انخفاض ضغط الدم، لأنه قد يؤدي إلى تقليل ضغط الدم بشكلٍ حاد.