قبل تنصيبه اليوم.. تعرّف على المشوار السياسي لجو بايدن حتى أصبح رئيساً لأمريكا

11,454 جو بايدن 3 جو بايدن

جو بايدنوصل الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، اليوم (الأربعاء)، إلى البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن لتسلّم مهام الرئاسة من سلفه دونالد ترامب.

ويعرّف بايدن نفسه بأنه ابن الطبقة الكادحة، حيث انحدر من أسرة متوسطة الدخل تضافرت اجتماعياً وشقّت طريقها حتى أصبحت ميسورة الحال.

جو بايدن

 

وُلد بايدن في العام 1942م في مدينة سكرانتون العمالية شمالي شرق ولاية بنسلفانيا، ثم انتقل للعيش مع أسرته في ولاية ديلاوير، حيث حصل على شهادة المحاماة وواصل العمل في محاكمها.

جو بايدن

 

وأصبح بايدن خامس أصغر سيناتور في مجلس الشيوخ وهو في الـ 25 من عمره، حيث تم انتخابه 6 مرات لمقعد الكونجرس، وعُرف بأنه أفضل من يتفاوض مع الجمهوريين.

جو بايدن

 

وغادر مبنى الكابيتول إلى البيت الأبيض، حيث رافق باراك أوباما أول رئيس من أصول أفريقية، ليجسّدا معاً ثنائية سياسية متزنة استمرت 8 أعوام.

جو بايدن

 

وكان لبايدن أسلوبه في التعليق على الأحداث بما يحقق مصالح الولايات المتحدة، فقد عارض حرب الخليج الأولى وصوّت لصالح غزو العراق، وأيد قرار الحرب على أفغانستان وكان معارضا للعملية العسكرية التي أسفرت عن مقـتل أسامة بن لادن.

وترشّح عند بلوغه 77 عاماً لمنصب رئيس الولايات المتحدة، بعد فشل محاولتين في عام 1988 وعام 2008، فيما يعتبر بايدن فترة ترامب سنوات ضائعة من حياة الأمة الأمريكية.