بريطانيا: انتقادات لاذعة لقاض سابق أخبر مريضة سرطان بأن حياتها ذات قيمة منخفضة

4,956 بريطانيا: انتقادات لاذعة لقاض سابق أخبر مريضة سرطان بأن حياتها ذات قيمة منخفضة 2 بريطانيا: انتقادات لاذعة لقاض سابق أخبر مريضة سرطان بأن حياتها ذات قيمة منخفضة

بريطانيا: انتقادات لاذعة لقاض سابق أخبر مريضة سرطان بأن حياتها ذات قيمة منخفضةتعرض قاض بريطاني سابق في المحكمة العليا، لانتقادات بعد إخباره شابة مصابة بسرطان الأمعاء في المرحلة الرابعة أن حياتها كانت "أقل قيمة" من غيرها خلال مناقشة على نتيجة سياسات الإغلاق.

وقال القاضي السابق، اللورد جوناثان سومبشن، وهو ناشط بارز ضد سياسات الإغلاق، خلال مداخلة في برنامج "بي بي سي وان"، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن في اعتقاده، لا تتساوى قيمة جميع الأرواح، فحياة الأبناء والأحفاد، الأغلى لأن الجزء الأكبر منها سيعيشونه في المستقبل.

وبصفتها شخص أصغر سنًا، لكنها مصابة بمرض موهن (سرطان المعدة)، علقت ديبورا جميس (39 عامًا)، بأن اللورد كأنه يقول لها إن حياتها ليست ذات قيمة.

وهو ما اعترض عليه اللورد سومبشن (72 عامًا)، بأنه لم يقل إن حياتها ليست بلا قيمة، مصححًا بأنه قال لها إن حياتها أقل قيمة.

وهو ما دفع جميس لتوجيه الخطاب للورد: "من أنت لتضع قيمة حيوات الناس؟"، وأضافت أنه في رأيها الحياة مقدسة، فكل روح تستحق الإنقاذ، بغض النظر عن شكل الحياة أو مدتها.

بعض الحقوقيين والقانونيين عقبوا على خطاب القاضي السابق، بينهم محامي حقوق الإنسان آدم فاغنر، والذي وصف حديث رئيس حركة مناهضة الإغلاق بأنه غير إنساني وغريب.

فيما وصف أحد أطباء الصحة العقلية في نظام الرعاية الصحية البريطاني، بنجامين جاناواي، التعلقيات بأنها مقيتة وطائشة وخالية من التعاطف.