بومبيو: إيران ملاذ القاعدة الآمن.. ونظامها وفر للعناصر الإرهابية مقراً للعمليات

3,525 وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو 4 وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيوأكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، أن النظام الإيراني ساعد تنظيم القاعدة في تنفيذ هجمات 11 سبتمبر، وأنه وفر ملاذًا آمنًا لعناصره.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي، أن طهران سمحت لعناصر القاعدة بحرية التواصل مع الخارج والحركة في الداخل، واصفًا إيران بأنها أفغانستان الجديدة بالنسبة لعناصر التنظيم الإرهابي.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن نواب أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة موجودون في إيران حاليا، مؤكدًا أنه حان وقت التصدي للمحور الذي يربط إيران بالقاعدة.

وأبان أن النظام الإيراني لم يختم جوازات سفر أعضاء القاعدة أثناء تنقلهم، كما منحهم مركزًا للعمليات للتنظيم الإرهابي، لافتًا إلى أن أوروبا تخاطر بالتعرض لهجمات إرهابية مصدرها القاعدة في إيران.

وأعلن بومبيو فرض عقوبات على اثنين من قادة التنظيم الإرهابي المقيمين في إيران، كما أكد أن 30 دولة أوقفت استيراد منتجاتها النفطية، مشددًا على أن العقوبات على إيران منعتها من بيع 2 مليون برميل يوميًا.

كما أعلن عن مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات تؤدي لتحديد موقع القيادي في القاعدة، عبدالرحمن المغربي.