النظام الأساسي الجديد لسلطنة عُمان يوضح آلية انتقال الحكم في الدولة وتسمية ولي العهد

13,836 النظام الأساسي الجديد لسلطنة عُمان يوضح آلية انتقال الحكم في الدولة وتسمية ولي العهد 1 النظام الأساسي الجديد لسلطنة عُمان يوضح آلية انتقال الحكم في الدولة وتسمية ولي العهد

النظام الأساسي الجديد لسلطنة عُمان يوضح آلية انتقال الحكم في الدولة وتسمية ولي العهدكشف النظام الأساسي الجديد لسلطنة عمان آلية انتقال الحكم في الدولة، وذلك في مرسوم من السلطان هيثم بن طارق.

وأوضحت المادة الخامسة أن نظام الحكم سلطاني وراثي في الذكور من ذرية السلطان تركي بن سعيد بن سلطان، وتنتقل الولاية من السلطان إلى أكبر أبنائه سنًا، ثم أكبر أبناء هذا الابن، وحال توفي الابن الأكبر قبل الانتقال إليه، فإن ولاية الحكم تنتقل إلى أكبر أبنائه، ولو كان للمتوفى إخوة.

وتنتقل الولاية إلى أكبر إخوة من له ولاية الحكم، حال لم يكن له أبناء، وفي حال لم يكن له إخوة، فإنها تنتقل إلى أكبر أبناء أكبر إخوته، وإذا لم يكن لأكبر إخوته ابن فإلى أكبر أبناء إخوته الآخرين، وذلك حسب ترتيب السن.

وأبان النظام أنه حال لم يكن لمن له الولاية الحكم إخوة أو أبناء إخوة تنتقل ولاية الحكم إلى الأعمام وأبنائهم على الترتيب المذكور سابقًا.

كما يشترط أن يكون من يتولى الحكم مسلمًا عاقلًا وابنا شرعيًا لأبوين عمانيين مسلمين.

ويعد ذي يزن بن هيثم هو أكبر أبناء سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد، وهو يتولى منصب وزير الثقافة والرياضة والشباب، كما سبق له العمل كسكرتير ثانٍ في السفارة العمانية لدى بريطانيا.