الضويحي: تخصيص عشرة ملايين متر مربع لبناء مساكن في مكة

4,527 0

كشف وزير الإسكان شويش بن سعود الضويحي لـ «الشرق» عن تخصيص عشرة ملايين متر مربع من الأراضي في مكة المكرمة والمناطق التابعة لها، لبناء مساكن، مبيناً أن الوزارة في طور إنهاء إجراءات تخصيص هذه المواقع. جاء ذلك خلال اجتماعه أمس الثلاثاء بأمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار في مكتب الأخير. وأشار الضويحي إلى أنه لا يمكن تحديد عدد الوحدات التي تستوعبها هذه المساحة قبل تخطيطها ودراستها مساحياً وطبوغرافياً. موضحاً أن المساحة المخصصة لن تكون للوحدات السكنية وحدها بل ستشمل بالطبع الطرق والخدمات مثل المدارس والمستشفيات والحدائق. لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن مكان هذه الأراضي بعد نهاية الإجراءات.

وأوضح الضويحي أنه ناقش مع البار مشاريع الإسكان في مكة المكرمة، والمراكز والمحافظات التابعة لها، كما تابع معه إجراءات تلك المشاريع. مشيرا إلى أنهم بدؤوا العمل في بعض مشاريع الإسكان في القنفذة وبعض المحافظات الواقعة شرق مدينة الطائف. وفيما يخص إسكان الرصيفة وتعطله منذ أكثر من ثلاثين سنة، ذكر الضويحي أن هذا المشروع يديره صندوق التنمية العقاري وهو من المشاريع السابقة والقديمة التي مرت بظروف كثيرة. مؤكدا أنه سيجري خلال الأيام القادمة الإعلان عن هذا المشروع بعد أن سلم لمقاول وأنيطت به مهمة إنجازه، وستكون هناك حلول جذرية لهذا المشروع.

وكشف الضويحي عن دراسة تعكف الوزارة عليها بخصوص أوضاع الإسكان في مكة والمملكة بشكل عام. وفيما يخص الأسعار والإجراءات فإنها ستطرح قريبا مشروع «إجارة» وهو عبارة عن نظام آلي ينظم العلاقة بين المالك والمستأجر والوسيط. ولفت الضويحي إلى أنه وبالتنسيق مع البلديات ووزارة العدل يمكن تجاوز العديد من المعوقات التي تتعلق بالأراضي وتداخل الصكوك.