للمرأة الحامل.. هذه الأطعمة مفيدة لكِ ولصحة الطفل

6,234 هذه الأطعمة مفيدة لكِ ولصحة الطفل 0 هذه الأطعمة مفيدة لكِ ولصحة الطفل

هذه الأطعمة مفيدة لكِ ولصحة الطفلتحتاج المرأة عندما تكون حاملا للأغذية الصحية لمد جسمها وجنينها بالعناصر الغذائية اللازمة التي تحافظ على سلامتها وسلامة طفلها القادم.

وفي السطور التالية نستعرض أهم الوجبات الصحية الخفيفة التي ذكرها موقع "webmd" للمرأة الحامل، وهي كالتالي:

التفاح وزبدة الفول السوداني والمقرمشات

تعد هذه الأطعمة من أفضل الوجبات الخفيفة بالنسبة للنساء الحوامل، لكونها تحتوي على البروتين والألياف والدهون الصحية ويفضل نثر ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني على شرائح التفاح والبسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة.

كما يفضل اختيار زبدة الفول السوداني الطبيعية بدلاً من زبدة الفول السوداني العادية، والتي تحتوي على زيت مهدرج غير صحي، كما يمكن تجربة مجموعات مختلفة من زبدة الجوز "اللوز والكاجو" والفواكه مثل الكمثرى والموز أيضًا.

هذه الأطعمة مفيدة لكِ ولصحة الطفل

خبز التورتيلا مع جواكامولي

يمكن للمرأة أن تتناول رقائق التورتيلا المصنوعة من الحبوب الكاملة والألياف العالية مع "جواكامولي" وهو عبارة صلصة تغميس بفاكهة الأفوكادو أو طبق من السلطة ويحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو فيتامين ب الذي يساعد على منع العيوب الخلقية في الجنين، كما يحتوي أيضًا على دهون صحية للقلب، وإذا كانت المرأة لا تحب الأفوكادو فإن غمس الفول الغني بالبروتين يعد خيارًا جيدًا.

هذه الأطعمة مفيدة لكِ ولصحة الطفل

زبادي بالمكسرات والفواكه

احرصي على تناول ثلاث حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم يوميًا، حتى تحصلي أنت وطفلك على ما يكفي من الكالسيوم لتقوية العظام والأسنان، ويحتوي الزبادي اليوناني على بروتين أكثر من الزبادي العادي، وقد يكون أكثر إشباعًا، أما الزبادي العادي فيحتوي على سكر أقل، لكن كليهما صحي.

ويمكن رش من 1 إلى 2 ملعقة كبيرة من المكسرات للبروتين والألياف، كما يمكن وضع الفاكهة عليها مثل التوت ومكعبات الخوخ أو الزبيب.

هذه الأطعمة مفيدة لكِ ولصحة الطفل

شوكولاتة وفواكه

تقلل الشوكولاته من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج، وهي حالة يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم وتلف الأعضاء لبعض النساء الحوامل، ويفضل اختيار الفاكهة المغطاة بالشوكولاتة، أو تناول بودنغ الشوكولاتة المصنوع من الحليب قليل الدسم الذي يساعد في بناء عظام الطفل، أو تناول زبادي الشوكولاتة لاحتوائه على بكتيريا تساعد الأمعاء.

هذه الأطعمة مفيدة لكِ ولصحة الطفل

مكسرات وفواكه مجففة

ينصح للمرأة الحامل بتناول المكسرات الخالية من الملح والفواكه المجففة الخالية من السكر والشوكولاتة الداكنة، وتحتوي المكسرات والفواكه المجففة على الألياف التي قد تساعد في علاج الإمساك، كما تحتوي الشوكولاتة الداكنة الصحية للقلب على سكر أقل ومزيد من الألياف والحديد والمعادن الأخرى.

هذه الأطعمة مفيدة لكِ ولصحة الطفل

نصف ساندوتش تونة

من الجيد للمرأة الحامل تناول حصتين إلى ثلاث حصص من الأسماك أسبوعيًا، وتعتبر التونة الخفيفة الغنية بالبروتين مصدرًا جيدًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية وDHA، والتي تساعد دماغ الطفل على النمو، وللحصول على مزيد من الألياف والدهون الصحية يمكن إقران التونة مع الأفوكادو على القمح الكامل لإعداد وجبة خفيفة طازجة.

هذه الأطعمة مفيدة لكِ ولصحة الطفل

مشروب سموذي

وهو عصير مصنوع من الفاكهة الطازجة، ويفضل استخدام المجمدة منها لجعل العصير أكثر سمكًا، ويمكن إضافة ملعقة من زبدة الفول السوداني لمنح البروتين للجسم، كما يمكن صناعة المشروب من مسحوق الكاكاو والشوكولاتة دون أن يصبح حلوًا جدًا.

هذه الأطعمة مفيدة لكِ ولصحة الطفل

حمص بالخضار ورقائق البيتا

هذه الوجبة الخفيفة جيدة التجهيز وهي مصدر طاقة غني بالألياف، إذا كنتِ تفضلين القرمشة، اختاري خبز القمح الكامل لمزيد من الألياف.

هذه الأطعمة مفيدة لكِ ولصحة الطفل

صحن جبن ومكسرات

تعد هذه الوجبة خفيفة ومليئة بالطاقة، ويمكن صناعتها من المكسرات والجبن الصلب، مثل الشيدر أو إيدام أو جودة أو بارميزان أو سويسري، لكن يجب الحذر من بعض أنواع الجبن الطري التي تحتوي على الليستريات، وهي بكتيريا يمكن أن تؤذي طفلك، وتحتوي المكسرات على الألياف، والجبن يوفر الكالسيوم.

هذه الأطعمة مفيدة لكِ ولصحة الطفل

لوح بروتين وفواكه

يمكن للمرأة الحامل تناول ألواح البروتين والطاقة، وهي مغذية أكثر من ألواح الجرانولا، إذ يحتوي معظمها على الألياف والبروتين والدهون الصحية بدون الكثير من السكر، يمكن أن تتناول المرأة أكواب الخوخ المعلب أو الكمثرى الغنية بالألياف.

هذه الأطعمة مفيدة لكِ ولصحة الطفل

فشار ومكسرات

تعد هذه الوجبة خفيفة وغنية بالألياف وتساعد بعض النساء في علاج الإمساك الذي يحدث بسبب فيتامينات ما بعد الولادة، ويمكن للمرأة أن تضع لنفسها كيسًا واحدًا من الفشار الغني بالألياف في المنزل أو في العمل، ويمكن تناولها مع حفنة من الفول السوداني الخالي من الملح.

هذه الأطعمة مفيدة لكِ ولصحة الطفل