كيف تحافظين على جمال بشرتك بهذه الخطوات

3,348 كيف تحافظين على جمال بشرتك بهذه الخطوات 0 كيف تحافظين على جمال بشرتك بهذه الخطوات

كيف تحافظين على جمال بشرتك بهذه الخطواتتهتم العديد من الفتيات والسيدات بصحة وجمال بشرتهن، وتؤثر نوعية النظام الغذائي الذي تتبعه المرأة على بشرتها، كما أن الأجواء أيضا يكون لها تأثير على البشرة ونضارتها.

وهناك نصائح يفضل اتباعها للحصول على بشرة شابة وصحية وخالية من التجاعيد، ووفقا لموقع "webmd" فتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

ينصح بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الأسماك والفواكه والخضراوات لكونها تساعد في حماية الجلد، وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والمعكرونة والبروتين الصحي يساعد في تجنب انتشار الحبوب.

كيف تحافظين على جمال بشرتك بهذه الخطوات

تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات "ج أو هـ"

يساعد تناول الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات بالإضافة إلى معدن السيلينيوم، في حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس. كما تساعد في تأخر علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد وتغير لون الجلد.

كيف تحافظين على جمال بشرتك بهذه الخطوات

ممارسة التمارين الرياضية

تعمل التمارين على تحسين الدورة الدموية وتساعد على تغذية البشرة، حيث يجلب تدفق الدم الأفضل المزيد من الأكسجين والمواد المغذية، وقد يساعد بشرتك على إنتاج الكولاجين الذي يقي من التجاعيد، أما بالنسبة للعرق الناتج عن ممارسة التمارين فيمكن التخلص منه بغسل الوجه مباشرة بعد التمرين وتجنب عصابات الرأس المشدودة التي يمكن أن تحبس العرق وتهيج الجلد.

كيف تحافظين على جمال بشرتك بهذه الخطوات

النوم لساعات كافية

الحصول على 7 أو 8 ساعات من النوم في الليلة سيحافظ على جسمكِ وبشرتكِ في أفضل حالاتها.

ويفضل تجنب وضع الوجه على الوسادة وتكرار نفس الوضع لسنوات لأن ذلك يؤدي لظهور التجاعيد لكون هذه الطريقة في النوم تجعل الوسادة تضغط على الجلد، كما يجب تجنب النوم على البطن لأن ذلك يؤدي إلى تفاقم الانتفاخ تحت العين، لذلك ينصح بالنوم على الظهر.

كيف تحافظين على جمال بشرتك بهذه الخطوات

معالجة علامات التمدد وحب الشباب

تظهر علامات تمدد الجلد وحب الشباب لدى المرأة الحامل، وقد تتلاشى هذه العلامات بعد الولادة، وتساعد كريمات فيتامين أ الموصوفة أو العلاج بالليزر أيضًا في علاج هذا التمدد ولكن لا ينبغي استخدامها أثناء الحمل.

أما بالنسبة لحب الشباب فيظهر للمرأة الحامل بسبب الهرمونات الزائدة في جسمها، ولتجنب ظهوره يفضل غسل الوجه مرتين يوميًا واستخدام مرطب خالٍ من الزيوت، كما يجب سؤال الطبيب قبل استخدام أي من منتجات حب الشباب.

كيف تحافظين على جمال بشرتك بهذه الخطوات

تجنب أشعة الشمس الضارة

يحدث حوالي 90٪ من تلف الجلد بسبب الشمس، ومع مرور الوقت الذي تقضيه في الشمس، يزداد خطر الإصابة بسرطان الجلد، لذلك يجب على المرأة أن تحمي بشرتها من خلال استخدام واقي الشمس واسع الطيف دائمًا، والبحث عن المنتجات التي تحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم أو أفوبنزون، وتعتبر الواقيات الشمسية ذات عامل الحماية من الشمس 30 أو أعلى هي الأفضل.

كما يفضل ارتداء القبعات واسعة الحواف والأكمام الطويلة، وتجنب أشعة الشمس بين الساعة 10 صباحًا والساعة 2 ظهرًا، لأن أشعة الشمس حينها تكون أقوى.

كيف تحافظين على جمال بشرتك بهذه الخطوات

إزالة الجلد الميت

مع تقدمكِ في العمر، تتغير بشرتك، ولا ينتج جسمكِ الكثير من الكولاجين، ويصبح الإيلاستين الذي يسمح للبشرة بالعودة إلى مكانها أضعف، لذلك يجب أن تهتم المرأة بإزالة الجلد الميت، واستخدم صابون غير جاف، بجانب استخدام الرتينويدات التي تُصرف دون وصفة طبية لتقليل التجاعيد الدقيقة، أو اسألي طبيبك عن وصفة طبية، بجانب البقاء بعيدًا عن الشمس.

تجنب شرب الشاي والقهوة

يسبب الكافيين الموجود في القهوة والشاي الجفاف، لذلك قد يتسبب تناولها في جفاف بشرتك.

ويرى باحثون أن وضع الكافيين على جلد الفئران ساعد في عكس أضرار أشعة الشمس وتقليل خطر الإصابة ببعض سرطانات الجلد، ويحاولون حاليا دراسة إذا ما كان وضع الكافيين على جلد الإنسان مفيداً من عدمه.

كيف تحافظين على جمال بشرتك بهذه الخطوات

تجنب التدخين
يعد التدخين مضرا لبشرتك، فهو في المرتبة الثانية بعد الشمس في التسبب في التجاعيد المبكرة وجفاف الجلد في الواقع، وتحت المجهر يمكنك رؤية التجاعيد لدى المدخنين حتى سن العشرين.، لأن التدخين يقلل من تدفق الدم إلى الجلد ويساهم في تكسير الكولاجين لذلك يجب على المرأة تجنبه.

كيف تحافظين على جمال بشرتك بهذه الخطوات

غسل الوجه يوميا

تتعرض بشرتكِ يوميًا لدخان السجائر أو عوادم السيارات أو الهواء الملوث، لذلك ينصح بتنظيف الوجه بصابون لطيف أو غسله، أو تقشيره ليلًا باستخدام مقشر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة، ثم وضع كريم ومرطب بالريتينويد، والبحث عن المنتجات الخالية من الزيوت بالنسبة للبشرة الدهنية لكونها تحتاج لترطيب.

كيف تحافظين على جمال بشرتك بهذه الخطوات

تجنب الطقس البارد والحرارة الجافة

يؤدي الطقس البارد والرياح إلى جفاف الجلد وتقشره، كما أن الحرارة الجافة تكون قاسية على الجلد أيضًا، لذلك قومي باستخدام المرطب في المنزل، وشرب الكثير من الماء، ووضع مرطب طوال اليوم، وواقي الشمس عند الخروج.

	كيف تحافظين على جمال بشرتك بهذه الخطوات

العناية بالبشرة في الصيف

ينصح بأن تستخدم المرأة البرونزر أو مستحضر التسمير الذاتي أو استخدام واقٍ من الشمس واسع الطيف ومقاوم للماء على جميع أنواع البشرة المكشوفة وإعادة وضعه كل ساعتين أو أكثر، وإذا لم يكن لدى المرأة بشرة جافة باستمرار فيمكن التبديل إلى مرطب خالٍ من الزيوت لتجنب ظهور الحبوب في الطقس الرطب، كما ينصح بشطف البشرة بعد التواجد في حمام السباحة للتخلص من الكلور الموجود على البشرة.

تجنب هذه الأشياء عند السفر بالطائرة

يشعر الجلد على متن الطائرة بالجفاف والضيق، وذلك بفضل الرطوبة المنخفضة في الهواء المعاد تدويره، لذلك فمن الأفضل عند السفر شرب الماء، وتجنب شرب القهوة.