هل تعاني تشقق الشفاه؟ هذه هي الأسباب وطرق العلاج

17,256 هل تعاني تشقق الشفاه؟ هذه هي الأسباب وطرق العلاج 0 هل تعاني تشقق الشفاه؟ هذه هي الأسباب وطرق العلاج

هل تعاني تشقق الشفاه؟ هذه هي الأسباب وطرق العلاجيعاني الكثير من الأشخاص في فصل الشتاء جفاف الشفاه المصاحب لتساقط وانكماش جلدها الرقيق، أو خدوش على هيئة خطوط طولية بسيطة، أو نزيف دموي خفيف أو كدمات دموية مع تورم الشفاه، وهو ما يمكن تعريفه بتشقق الشفاه، فما أسباب ذلك وما طرق علاجه؟

الأسباب

قد يكون انتشار الالتهابات الطفيلية الفطرية في الجو خلال فصل الشتاء، وعدم الاهتمام بشرب كميات وفيرة من الماء (الكمية الطبيعية هي من 6 إلى 8 أكواب ماء)، أو خلل في إفراز الغدد اللعابية الموجودة في الفم، التي وظيفتها ترطيب الشفاه، أسبابًا رئيسية لحدوث التشقق.

وقد يحدث التشقق أيضًا بسبب تناول الأطعمة المالحة والحارة، والتعرض للهواء الجاف دون وضع كريم مرطب على الشفاه، وضغط السنتين العليوين على الشفاه لنزع الجلد الميت، والتغير الجوي المفاجئ من برودة إلى حرارة أو العكس.

إضافة لسوء التغذية وعدم تناول الغذاء الصحي المتوازن، أو الضعف الناتج عن فترتي الحمل والولادة، والإصابة بالأنيميا (فقر الدم)، ونقص فيتامينات (ب، د، ج).

وقد يكون التشقق لسبب مرضي أو دوائي، كالإصابة بالفشل الكلوي، أو لتناول الأدوية التي تحتوي على فيتامين أو الرتينويدات والليثيوم، إضافة للخضوع للعلاج الكيميائي للسرطان.

هل تعاني تشقق الشفاه؟ هذه هي الأسباب وطرق العلاج

العلاج

أفضل الحلول هي دهن الشفاه بمرهم طبي مرطب، أو يمكنكم استخدام الفازلين الطبي المرطب، والتغذية السليمة بتناول الأطعمة التي تحتوي على كافة المعادن لرفع معدلات عملية الأيض التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية.

ومن الحلول البسيطة شرب الماء من 6 إلى 8 أكواب يومياً ينشط الدورة الدموية في جسم الإنسان ويساعده على التخلص من مشاكل صحية منها جفاف الشفاه.

يمكن أيضًا اللجوء لوصفات علاج تشقق الشفاه كاستخدام الفازلين مع العسل، أو الخيار أو زيت الزيتون أو خليط الليمون والعسل.

كذلك وضع طبقة من الماء على الشفاه يومياً يرطبها ويحميها من الجفاف، واستخدام زيت بذور الكتان أو مستخلص صبار الألوفيرا قبل الخلود إلى النوم يوميًا، كما يجب الابتعاد تماماً عن تقشير الشفاه لأنه يسبب احمرار الجلد والنزيف الشفاه.