العالم يندد بأحداث الكونغرس وانتقادات كبيرة لـ"ترامب" وأنصاره

5,922 العالم يندد بأحداث الكونغرس وانتقادات كبيرة لـ"ترامب" وأنصاره 0 العالم يندد بأحداث الكونغرس وانتقادات كبيرة لـ"ترامب" وأنصاره

العالم يندد بأحداث الكونغرس وانتقادات كبيرة لـ"ترامب" وأنصاره حظيت حادثـة اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مبنى الكونغرس بردود أفعال كبيرة على مستوى العالم، حيث ندد زعماء العالم بالأحداث، ودعوا إلى احترام نتيجة الانتخابات الرئاسية التي فاز بها جو بايدن.

 



تشجيع العنف

ووصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المشاهد التي حدثت بالمشينة، مؤكداً أنه من الضروري أن يكون هناك انتقال سلمي ومنظم للسلطة للرئيس المنتخب جو بايدن.
بوريس جونسون
وأشار إلى أنّ ترامب مخطئ تماماً لأنّه شجّع الناس على اقتحام المبنى وشكّك على الدوام بنتيجة انتخابات حرّة ونزيهة، مؤكدا أنه يدين بدون أي تحفّظ تشجيع أناس على التصرّف بتلك الطريقة.

سخرية وانتقاد

وجاء رد موسكو بطريقة ساخرة، حيث قالت الخارجية الروسية إن النظام الانتخابي الأمريكي الذي عفا عليه الزمن لا يستوفي المعايير الديموقراطية الحديثة.

وأضافت: "هذا هو السبب الرئيسي للشرخ الحالي داخل المجتمع في الولايات المتحدة".
 الخارجية الروسية
صورة مخالفة

من جانبه أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن صداقة بلاده وإيمانها بالولايات المتحدة، وقال إن ما حدث في واشنطن لا يعكس صورة أمريكا بالمرة.

وأضاف: "عندما يشكك مؤيدو رئيس منتهية ولايته في واحدة من أقدم الديموقراطيات في العالم، بقوة السـلاح، في النتائج المشروعة للانتخابات، فإنها تكون فكرة رجل تمت هزيمته".
إيمانويل ماكرون
حزن وغضب

وعبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن حزنها وغضبها مما حـدث، وحملت الرئيس ترامب المسؤولية بسبب تشكيكه حول نتائج الانتخابات.

وقالت: "من المؤسف أن يكون أشخاص قضوا في أحداث هذه الليلة، لكنني أعتبر مواصلة الكونغرس أعماله بادرة أمل".

وأبدت ارتياحا كبيرا لمعرفة أن المصادقة على نتائج الانتخابات حدثت في الكونغرس، مضيفة أن "بايدن سيكون الرئيس المقبل، وهذا يعني أن القوى الديموقراطية غلبت".
أنجيلا ميركل
عزل الرئيس

ودعا زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي السناتور تشاك شومر إلى عزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه فورا، مؤكدا إنه حرض على التمرد ضد الحكومة، عبر تشجيع الغوغائيين، الذين اقتحموا مبنى الكونجرس.

وطالب شومر نائب الرئيس مايك بنس بتفعيل التعديل الـ25 من الدستور، لتولي السلطة بالمكتب البيضاوي إلى حين تنصيب جو بايدن رئيسا للبلاد.
مجلس الشيوخ الأمريكي