غياب وتوقف وتتويج.. كيف واجهت الرياضة بالمملكة فيروس "كورونا" في عام الجائحة؟ (تسلسل زمني)

4,266 تتويج الهلال بكأس الملك 1 تتويج الهلال بكأس الملك

تتويج الهلال بكأس الملكلم يوف عام 2020 بجميع وعوده لعشاق كرة القدم حول العالم، ولعشاق الرياضة في المملكة بشكل خاص، وذلك لما شهده العام الماضي منذ بدايته، بعد اجتياح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) جميع أنحاء العالم، والذي كان سببًا في توقف الأنشطة في جميع مناحي الحياة، ومن بينها النشاط الرياضي بالمملكة، والذي توقف لفترة نحو أربعة أشهر.

وبدأت المملكة مواجهتها مع فيروس كورونا، في يوم الثاني من مارس العام الماضي، بإعلان ظهور أول حالة للفيروس، لمواطن سعودي كان عائدًا من إيران عن طريق البحرين، لتبدأ المملكة في اتخاذ حزمة من القرارات الصارمة لبدء السيطرة على الفيروس والتعامل مع الجائحة.

ونستعرض فيما يلي تسلسلا زمنيا لتأثير جائحة فيروس كورونا على النشاط الرياضي في المملكة:

تعليق الحضور الجماهيري

بعد أيام قليلة وبينما كان الهلال يستعد لمواجهة الاتفاق ضمن الجولة الـ 21 من منافسات دوري المحترفين موسم (2019-2020)، ويواجه النصر أيضًا نظيره الفيصلي في نفس الجولة، أصدرت وزارة الرياضة، في السادس من مارس، قرارًا بتعليق حضور الجماهير في جميع المنافسات الرياضية في كل الألعاب، ضمن إجراءات المملكة لمواجهة انتشار الفيروس القاتل.

تعلق الحضور الجماهيري

 

تعليق النشاط الرياضي

وفي الـ14 من مارس، أعلن وزير الرياضة، الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، بشكل رسمي، تعليق النشاط الرياضي بالكامل في المملكة، بسبب انتشار فيروس كورونا.

وكتب حينها "الفيصل" عبر حسابه على "تويتر": "جهود كبيرة وإجراءات احترازية ووقائية استباقية اتخذتها قيادة وطننا الغالي أكدت من خلالها أن سلامة المواطن والمُقيم تمثل الأولوية القصوى.. وتزامناً مع هذه الإجراءات فقد تم اتخاذ قرار بتعليق كل الأنشطة والمسابقات الرياضية في المملكة حفاظاً على سلامة الجميع".

تعليق النشاط الرياضي

 

إصابة أول لاعب سعودي

في الـ25 من مارس، كشفت تقارير صحفية، داخل المملكة، عن إصابة لاعب شباب نادي الهدى، (أحد أندية الدرجة الثالثة) هاشم الهاشم، بفيروس كورونا المستجد، حيث أكدت التحاليل حينها إصابته بعد الفحص الثاني والنهائي، والذي أظهر إيجابية العينة في مستشفى القطيف المركزي، ويعتبر "الهاشم" أول لاعب سعودي يُصاب بالفيروس المستجد بعد انتشاره في المملكة.

هاشم الهاشم

 

إطلاق "فيفا 20" الإلكتروني

وفي التاسع من شهر مايو من العام 2020، أعلن اتحاد الرياضات الإلكترونية والذهنية إطلاق دوري محمد بن سلمان الإلكتروني "فيفا 20"، بمشاركة لاعبي أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين من 16 فريقاً ومحترفي الرياضات الإلكترونية.

وأقيمت هذه البطولة، ضمن منافسات بطولة "لاعبون بلا حدود"، والتي رصدت لها جوائز خيرية بقيمة 10 ملايين دولار، يعود ريعها بالكامل لصالح المؤسسات الخيرية المعتمدة من أجل التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد.

وأكد حينها رئيس اتحاد الرياضات الإلكترونية، الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، أن هذه البطولة ستعيد بعض الحماس للجماهير الذين افتقدوه خلال الأشهر الماضية، بسبب توقف النشاط الرياضي بسبب كورونا، من خلال تفاعل الجماهير مع فرقها.

إطلاق "فيفا 20" الإلكتروني

 

لجنة لعودة النشاط الرياضي

في الـ12 من شهر يونيو، قرر وزير الرياضة، الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، تشكيل لجنة للإشراف المباشر على آليات عودة النشاط الرياضي، الذي تحدد له آنذاك 21 يونيو موعدًا لعودته، وتقييم الوضع بشكل مستمر بالتنسيق مع اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات فيروس كورونا، واتخاذ أي إجراءات لازمة في حينها حفاظًا على سلامة جميع الرياضيين.

وزير الرياضة

 

عودة النشاط الكروي

في الـ21 من يونيو، قررت وزارة الرياضة، استئناف النشاط الرياضي، في المملكة، بعد التنسيق مع اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات فيروس كورونا المستجد، بما في ذلك عودة تدريبات الأندية في مختلف الألعاب، وذلك وفقًا لبروتوكول عودة التدريبات الرياضية والمباريات.

بروتوكول عودة التدريبات الرياضية والمباريات

 

إحصائية الحالات الإيجابية في أندية الدوري

في العاشر من يوليو، أعلن اتحاد كرة القدم، برئاسة ياسر المسحل، الإحصائية الخاصة بالحالات الإيجابية لفيروس كورونا في أندية الدوري، حيث خضع 16 ناديا من دوري المحترفين، خلال الفترة من 21 يونيو حتى 8 يوليو، لفحوصات كورونا.

وخرجت 97 حالة إيجابية من بينهم 50 لاعبا و47 إداريا وفنيا، من 1351 فحصا لأندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بينما في أندية الدرجة الثانية في المملكة، خضع 20 فريقا لـ 781 فحصا ونتج عنه 25 حالة إيجابية.

إحصائية الحالات الإيجابية في أندية الدوري

 

عودة دوري المحترفين

في الرابع من أغسطس، عادت الروح الرياضية للمملكة من جديد، بإعلان استنئاف دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بداية من الجولة الـ23، في منافسات الدوري الذي توقف لفترة أكثر من أربعة شهور، حيث كانت بداية العودة بمواجهة بين الفتح والفيحاء، بالجولة التي أُطلق عليها "عيدنا عيدين"، ابتهاجًا بشفاء خادم الحرمين الشريفين.

الفتح والفيحاء

 

ممر شرفي لأبطال الصحة

قبل انطلاق منافسات الجولة الثالثة والعشرين من بطولة دوري المحترفين، في أولى الجولات بعد التوقف، نظم لاعبو الفرق ممرًا شرفيًا لأبطال الصحة والأمن من أطباء ورجال أمن، لما قدموه من تضحيات ومجهودات في مكافحة أزمة فيروس كورونا، وكانت تلك المبادرة بناءً على توجيهات وزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل في المملكة.

ممر شرفي لأبطال الصحة

 

أول بطولة في عام الجائحة

في الـ29 أغسطس، توج الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، بأول ألقابه في عام الجائحة، دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين للمرة الـ16 في تاريخه، بعد الفوز على الحزم بأربعة أهداف، فى المباراة التى أقيمت على ملعب جامعة الملك سعود، ضمن منافسات الجولة الـ28 من عمر المسابقة.

الهلال بطل الدوري

 

لائحة العقوبات

في السادس من نوفمبر العام الماضي، أصدر اتحاد كرة القدم، لائحة العقوبات الانضباطية الخاصة بمخالفة البروتوكولات الصحية لجائحة فيروس كورونا المستجد، عبر موقعه الرسمى عقب اعتمادها، وجاء أبرزها توقيع غرامة 1000 ريال لمن لم يرتد الكمامة بالطريقة الصحيحة باستثناء اللاعبين داخل أرضية الملعب، بالإضافة إلى غرامة 15 ألف ريال على أي لاعب يقوم بتبادل القمصان بعد نهاية المباراة.

 لائحة العقوبات

 

كأس الملك

توج الهلال بثنائي ألقابه، كأس خادم الحرمين الشريفين، للمرة التاسعة في تاريخه، على حساب الفوز على غريمه التقليدي النصر، بنتيجة (2-1)، في المباراة التي جمعتهما على ملعب الملك فهد الدولي، ضمن منافسات نهائي الكأس المؤجل من موسم 2019-2020.

وبات الهلال أول فريق ينجح في الجمع بين ثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال آسيا، بعدما حقق اللقب الآسيوي في موسم 2019، قبل أن يحقق اللقبين المحليين في عام الفيروس القاتل.