حصاد 2020.. أبرز صفقات أندية دوري المحترفين التي أشعلت "الميركاتو" في المملكة

44,751 دوري المحترفين 0 دوري المحترفين

دوري المحترفينساعات قليلة ويسدل الستار على العام 2020، والذي شهد العديد من الصفقات بين أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، والتي سعت فيه لإنفاق أموال طائلة لجلب بعض النجوم للاستفادة بخدماتهم فى المواسم المقبلة، حيث يعتبر كل ميركاتو بمثابة حرب على كبار اللاعبين حول العالم لانتقاء الأفضل بينهم واستقدامهم إلى أراضي المملكة.

وفتح سوق الانتقالات الشتوية هذا العام أبوابه في المملكة مطلع شهر يناير الماضي، وانتهى بنهاية الشهر نفسه، فيما بدأ سوق الانتقالات الصيفية من 15 أغسطس واستمر حتى 25 أكتوبر، وهي الفترة التي بدأت الأندية في البحث عن نجوم جديدة ووضع خطط للموسم الجديد.

ونرصد خلال السطور التالية، أبرز الصفقات التى أبرمتها أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، خلال فترتي الانتقالات الشتوية والصيفية في العام 2020، لتدعيم خطوطها للمنافسة على الألقاب:

أنيس البدري (الاتحاد)

نجح نادي الاتحاد، في التعاقد مع الدولي التونسي أنيس البدري، بعقد يمتد لعامين ونصف قادمًا من صفوف فريق الترجي التونسي، خلال فترة الانتقالات الشتوية، وجرت مراسم التوقيع في دبي، بحضور أحمد كعكي، المشرف العام على الفريق الأول، بعد اجتيازه الكشف الطبي.

ولكن صفقة البدري فشلت في المملكة حيث عجز عن التسجيل خلال الـ13 مباراة التي شارك فيها، وهو ما دفع إدارة الاتحاد لاستبعاده من حساباتها، وقام البدري بعدها بتوجيه تظلم للجنة النزاعات التابعة للاتحاد الدولي للعبة، من أجل فسخ العقد الذي يربطه بنادي الاتحاد من جانب واحد، بسبب عدم حصوله على راتبه.

الاتحاد يتعاقد رسمياً مع لاعب الترجي التونسي أنيس

ويلفريد بوني (الاتحاد)

وأعلن نادي الاتحاد، تعاقده مع الإيفواري ويلفريد بوني، مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي الأسبق، ولكن في نوفمبر الماضي، قرر المهاجم الإيفواري كتابة نهاية علاقته مع إدارة النادي، وذلك بفسخ العقد بالتراضي بين الطرفين.

الاتحاد يتعاقد مع ويلفريد بوني

ليوناردو جيل (الاتحاد)

ويبدو أن لاعبي الاتحاد الذين انضموا في الانتقالات الشتوية لم يستمروا طويلاً مع الفريق، حيث تعاقدت إدارة النادي مع اللاعب الأرجنتيني ليوناردو جيل، لمدة عامين ونصف، قادمًا من نادي روزاريو سنترال الأرجنتيني، ولكنه في أكتوبر الماضي، أعلن النادي السعودي اتفاقه مع نادي فاسكو دا جاما البرازيلي على انتقال "جيل" بنظام الإعارة لمدة عام.

الاتحاد يتعاقد مع ليوناردو جيل

برونو هنريكي (الاتحاد)

وفي فترة الانتقالات الصيفية الماضية، تعاقد نادي الاتحاد، مع البرازيلي برونو هنريكي، لتدعيم صفوف الفريق، في الموسم الجاري (2020-2021)، خاصة وأن اللاعب البالغ من العمر 30 عامًا، يملك خبرة باللعب في البرازيل وإيطاليا، ويجيد اللعب في مركز خط الوسط.

برونو هنريكي

أحمد حجازي (الاتحاد)

ونجحت إدارة الاتحاد، برئاسة أنمار الحائلي، قبل انتهاء فترة الانتقالات الصيفية بدقائق، حسم التوقيع مع مدافع وست بروميتش ألبيون الإنجليزي، المصري أحمد حجازي، على سبيل الإعارة لمدة موسم رياضي واحد في صفقة مميزة.

وكان الاتحاد قد توصل لاتفاق مع وست بروميتش واللاعب المصري، على الحصول على خدماته، خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، لحل الأزمة الدفاعية التي كان يعاني منها الفريق.

 مدالله العليان (الهلال)

نجح مجلس إدارة نادي الهلال، في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، في التعاقد مع مدالله العليان، للانضمام إلى قائمة الفريق الأول لكرة القدم، قادمًا من التعاون، الذي قدم معه موسمًا رائعًا اختتمه بالتتويج بلقب بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، موسم 2018-2019، بعد الفوز على الاتحاد. وحسم الهلال الصفقة بعد منافسة مع النصر والأهلي، حيث لعبت رغبة اللاعب دوراً أساسياً في توقيعه لناديه الحالي.

 حبيب الوطيان (الهلال)

وأعلن الهلال في الانتقالات الصيفية توقيعه مع حبيب الوطيان لمدة 5 مواسم قادمًا من الفتح، وذلك بعد إعارة الحارس محمد الواكد في وقتٍ سابق في سوق الانتقالات.

حبيب الوطيان

لوسيانو فييتو (الهلال)

واكتفى مجلس إدارة الهلال، برئاسة فهد بن نافل، في إبرام صفقة أجنية وحيدة، خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، بالتعاقد مع الأرجنتيني لوسيانو فييتو، قادماً من نادي سبورتينج لشبونة، ليدعم هجوم الفريق بعد رحيل البرازيلي كارلوس إدواردو.

وأعلن الهلال حينها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن التعاقد مع الأرجنتيني فييتو، لمدة 3 مواسم مقبلة، بعد أن أنهى الطرفان كل الأمور والاتفاق على جميع بنود التعاقد.

 وكان نادي النصر، هو الأنشط في سوق الانتقالات خاصة المبركاتو الصيفي الماضي، حيث ضم عددًا من اللاعبين، لدعم صفوف الفريق الأول لكرة القدم وكان أبرزهم:

جونزالو مارتينيز (النصر)

في السابع من سبتمبر الماضي، أعلن نادي النصر، تعاقده بصفة رسمية مع اللاعب الأرجنتيني جونزالو مارتينيز، قادمًا من نادي أتالانتا الأمريكي لمدة 4 سنوات، وأشارت التقارير حينها إلى أن النصر أتم الصفقة مقابل 20 مليون دولار، لتصبح الصفقة الأغلى في تاريخ دوري المحترفين.

جونزالو مارتينيز

كيم جين سو (النصر)

أعلن نادي النصر التعاقد مع الكوري الجنوبي كيم جين سو، قادمًا من جونبوك الكوري الجنوبي، استمرارًا للتعاقد مع الصفقات القوية لتدعيم صفوف الفريق فترة الانتقالات الصيفية الماضية، لمدة سنتين مقبلتين حتى يونيو 2022.

ولكن انتهى موسم الكوري الجنوبي، بعد الإصابة القوية التي تعرض لها خلال مباراة فريقه النصر والرائد في كأس خادم الحرمين الشريفين، وأوضحت التقارير أن إدارة النصر تتجه لرفع اسم كيم جين سو من قائمة الفريق لإتاحة مكان لتسجيل لاعب أجنبي جديد خلال فترة الانتقالات الشتوية القادمة.

كيم جين سو

عبدالفتاح عسيري (النصر)

وبعد منافسة شرسة بين أندية دوري المحترفين، نجح النصر في خطف لاعب الأهلي السابق، عبدالفتاح عسيري، في الانتقالات الصيفية الماضية، لثلاثة أعوام كاملة، بعدما أكمل 4 مواسم في صفوف الأهلي قادمًا من الاتحاد حينها.

وجاء نجاح صفقة عسيري، بعدما أعلن النصر برئاسة صفوان السويكت، توصله لاتفاق مع إدارة الأهلي، بشأن شراء المدة المتبقية من عقد عسيري، الذي كان من المقرر أن ينتهي في يناير المقبل.

عبدالفتاح عسيري

ماركو مارين (الأهلي)

بدأت صفقات النادي الأهلي الشتوية، بالتعاقد مع صانع الألعاب الألماني ماركو مارين، قادمًا من ريد ستار الصربي، لمدة موسمين ونصف، في صفقة كلفت النادي نحو 7 ملايين يورو، وفقاً للتقارير الصحفية حينها، في عهد المدرب السويسري السابق كريستيان جروس.

ماركو مارين

ألكساندرو ميتريتسا (الأهلي)

وفي الانتقالات الصيفية، أعلن النادي الأهلي التعاقد مع اللاعب ألكساندرو ميتريتا، قادمًا من فريق نيويورك سيتي الأمريكي، حتى يناير 2022، مع خيار الشراء بشكل نهائي في حالة وجود رغبة من الأهلي.

صامويل أوسو (الأهلي)

كما أعلن الأهلي رسميًا تعاقده مع صامويل أوسو، جناح الفيحاء، لكن دون الكشف عن أي تفاصيل خاصة بمدة العقد أو قيمة الصفقة المالية وراتب اللاعب، بعدما كان يبحث عن جناح يدعم به صفوفه.

صامويل أوسو

إيفر بانيجا (الشباب)

بدأ مجلس إدارة نادي الشباب، تدعيم صفوفه خلال فترة الانتقالات الشتوية (يناير 2020) بالتوقيع مع اللاعب الأرجنتيني إيفر بانيجا، نجم إشبيلية السابق، لمدة ثلاثة مواسم بدأت بالفعل مع بداية الموسم الحالي (2020-2021).

وكانت صفقة "بانيجا" قنبلة الميركاتو الشتوي لجماهير الشباب، لقدوم نجم كبير سبق له اللعب بجوار ليونيل ميسي مع منتخب بلاده إضافة إلى أندية فالنسيا وأتلتيكو مدريد وإنتر ميلان.

بانيجا

إيجور ليتشنوفسكي (الشباب)

ومع بداية الانتقالات الصيفية الماضية، كشف نادي الشباب، عن تعاقده مع التشيلي إيجور ليشنوفسكي، لينضم لصفوف الفريق لمدة عامين، قادمًا من صفوف كروز ازول المكسيكي.

فابيو مارتينيز (الشباب)

وعزز نادي الشباب، هجوم فريقه الأول، في الانتقالات الصيفية، بالحصول على توقيع البرتغالي فابيو مارتينيز، جناح فريق براجا، لمدة عام واحد على سبيل الإعارة، من أجل تعزيز القوة الهجومية في الموسم الجاري.

فابيو مارتينيز

نواف العابد (الشباب)

وقبل انتهاء غلق سوق الانتقالات الصيفية الماضية، بساعات، وقَّعت إدارة الشباب مع اللاعب نواف العابد، قادماً من نادي الهلال لمدة 3 مواسم، بعد مشوار طويل وحافل مع الهلال بدأ منذ نشأة اللاعب في الفئات السنية، ولكن في نهاية أيامه مع فريقه الماضي شهدت غياب اللاعب عن المشاركة بصورة أساسية.

نواف العابد