نصائح لحماية شبكة "الواي فاي" في منزلك من الغرباء

18,621 نصائح لحماية شبكة "الواي فاي" في منزلك من الغرباء 0 نصائح لحماية شبكة "الواي فاي" في منزلك من الغرباء

نصائح لحماية شبكة "الواي فاي" في منزلك من الغرباء يبحث قراصنة الإنترنت دائماً عن شبكات الواي فاي غير الآمنة، ليستخدموها لمهاجمة الأجهزة المتصلة بها، وسرقة المعلومات الشخصية، أو تنزيل الملفات غير القانونية.

ولتجنب ذلك عليك التأكد من حماية شبكتك من الغرباء بـ 4 خطوات:

1- تحقق من الأجهزة المتصلة بشبكتك:

لمعرفة الأجهزة المتصلة بشبكتك، واستبعاد غير المعروفة، افتح متصفح الويب في الحاسوب، واكتب عنوان IP لشبكتك في شريط العنوان، وادخل على صفحة إعدادات جهاز التوجيه، ثم "الأجهزة المتصلة"، وستجد الأجهزة المتصلة.

حدد أجهزتك وأوقفها واحدا تلو الآخر لاكتشاف الأجهزة غير التابعة لك، فإذا وجدت جهازا غير معروف لا يزال متصلا، فقم بإزالته فورًا، ويمكن استخدام برامج متخصصة في ذلك.

2- حماية الواي فاي من المستخدمين غير المصرح لهم:

إذا وجدت بعض الدخلاء، أو لم تجد، يمكنك حماية شبكتك عن طريق تشفير الاتصال، حيث تقدم معظم أجهزة التوجيه خيارات عديدة لتشفير الاتصال، وتجنب أجهزة التوجيه التي تقدم تشفير من نوع (WEP) فهو قديم، ابحث عن تشفير يبدأ بـ (WPA2) أو (WPA2-PSK AES) فهما الأفضل.

3- تغيير كلمات المرور:

يمكنك تعزيز إجراءات الأمان الخاصة بجهازك، بإضافة كلمة مرور قوية ومعقدة، وتغيير اسم الشبكة الافتراضي، ثم افصل الأجهزة، وأعد تشغيل جهازك، ثم وصّل أجهزتك مرة أخرى.

4- إنشاء شبكة خاصة للضيوف:

يمكنك إنشاء شبكة اتصال خاصة بالضيوف، Guest Network في جهازك، لتتيح لهم الاتصال بعيدا عن شبكتك الرئيسية، وعليك تقييد الوصول إلى الملفات والأجهزة المشتركة، والتأكد من ضبط "الوصول المحلي" على وضع إيقاف التشغيل، حتى لا يعبث أحد بنظامك.