مدير مركز المعلومات الوطني: سعودة الأمن السيبراني 100%.. والكفاءات في البيانات والذكاء الاصطناعي يُعدون على الأصابع (فيديو)

8,166 الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي 1 الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي

الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعيقال مدير مركز المعلومات الوطني، الدكتور عصام الوقيت، إن نسبة المواطنين العاملين في المركز عالية جدا، وإن المستهدف أن تكون 100%، مع وجود ندرة في وظائف تقنية المعلومات بشكل عام.

وأوضح - خلال استضافته في قناة العربية - إن قطاعات البيانات والذكاء الاصطناعي تقنيات ناشئة ولذا فهناك نقص في الكفاءات السعودية، وأنه من ضمن مستهدفات استراتيجية البيانات والذكاء الاصطناعي في المملكة تطوير هذه الكفاءات التي تحتاجها المملكة.

وأضاف أن السعودة بنسبة 100% في هذا المجال ستكون هدفا صعب التنفيذ، مؤكدا أن هناك عقولا وطنية متميزة، لكنهم يعدون على الأصابع، وكرر أن السبب أنها تقنيات ناشئة.

وأشار الوقيت إلى أنه في مجال الأمن السيبراني وصلت نسبة السعوديين إلى 100%، وكان هناك نقص قبل ذلك في كل دول العالم، وأن الحل هو زيادة الكفاءات الموجودة، وهو ما تعمل عليه هيئة الذكاء الاصطناعي بتدريب وتعزيز الكفاءات الوطنية.

وقال إن المركز يقدم خدمات للقطاعات الحكومية لدعم أعمالها مثل منصة أبشر، كما أن الجهات الحكومية تعمل الآن على التحول الرقمي، وبعضها في مرحلة متقدمة، والهدف هو تقديم الخدمات الإلكترونية وتسهيل خدمة المستخدم.