بعد نحو ألفي عام.. العثور على رفات "ثري وعَبْده" توفيا في انفجار بركاني في مدينة رومانية (فيديو)

8,793 بعد نحو ألفي عام.. العثور على رفات "ثري وعَبْده" توفيا في انفجار بركاني في مدينة رومانية 0 بعد نحو ألفي عام.. العثور على رفات "ثري وعَبْده" توفيا في انفجار بركاني في مدينة رومانية

بعد نحو ألفي عام.. العثور على رفات "ثري وعَبْده" توفيا في انفجار بركاني في مدينة رومانية أعلنت وزارة الآثار الإيطالية، العثور على رفات رجلين، توفيا نتيجة انفجار بركان فيزوف الذي دمر مدينة بومبي الرومانية القديمة سنة 79 ميلادية.

وقال المسؤولون عن موقع تنقيب أثري عند أطراف مدينة بومبي إنه تم العثور على هيكلين عظميين لشخصين قضيا جراء ثوران البركان، وإنه يُعتقد أن الرفات لرجل ثري بعمر 40 عاماً تقريباً، وشاب يبدو أنه كان مستعبداً من قبل الثري.

وأشاروا إلى أنه تم التوصل إلى هذا الاستنتاج بالاستناد إلى الآثار التي تظهر على الرفات، حيث لا تزال تظهر آثار عباءة صوفية تحت رقبة الشخص الثري، فيما كان الآخر وهو بعمر يتراوح بين 18 و23 عاما، يرتدي سترة، ولديه عدد من فقرات الظهر المكسورة، ما يشير إلى أنه كان يقوم بأعمال شاقة.

ولاحظ علماء الآثار، أن عظام وأسنان الرجلين كانتا محفوظتين، فيما كانت فراغات الأنسجة الرخوة الخاصة بهما، مملوءة بالجبس الذي تصلب، وتم حفره لاحقًا لتظهر ملامح الجثتين.

وقال مدير الموقع الأثري، إنه يعتقد أن الضحيتين كانتا تبحثان عن ملاذ آمن، عندما جرفتهما تيارات الحمم البركانية، مشيراً إلى أن سبب وفاتهما هو "الموت بالصدمة الحرارية"، وهذا يتضح من خلال أقدامهما وأيديهما المضغوطة.

والموقع الأثري يمتد على مساحة 44 هكتارًا هو ما تبقى من المدينة الرومانية التي طمر الرماد الكثير من مبانيها، وحافظ على ما بداخلها بحالته الأصلية بما في ذلك جثث الضحايا.