السفير العراقي بالمملكة: فتح منفذ عرعر يرتقي بحجم التبادل التجاري.. وهذه أبرز ملفات التعاون بين البلدين

6,039 الدكتور قحطان طه خلف 2 الدكتور قحطان طه خلف

الدكتور قحطان طه خلفكشف السفير العراقي في السعودية، الدكتور قحطان طه خلف، اليوم الأحد، عن أوجه العلاقات الحالية بين المملكة والعراق على المستوى الاقتصادي.

وأوضح خلال لقائه في برنامج "ياهلا" على قناة "روتانا خليجية"، أن الطاقة تعد أبرز ملفات التعاون بين السعودية والعراق، كما دعا الشركات السعودية الكبرى في هذا المجال للاستثمار في العراق، مؤكدًا أن تلك الفرص ستعود بالنفع على البلدين.

وأكد أن الشعب العراقي دومًا ما يحبذ أن تكون شراكاته مع أشقائه العرب، مشيرًا إلى أن المشروعات السعودية على أرض العراق تساعد في القضاء على البطالة واستغلال طاقات الشعب العراقي.

وذكر أن العلاقات السعودية العراقية يجب أن تكون على مستوى الروابط العميقة والمصالح المشتركة بين البلدين، موضحًا أن المجلس التأسيسي السعودي العراقي أعاد عجلة العلاقات للسير نحو الأمام، فضلًا عن مساهمته في تعزيز الروابط بين الجانبين.

وأبان خلف أنه قبل 2015 كان التبادل التجاري بين السعودية والعراق بضعة ملايين من الدولارات في العام الواحد، إلا أنه خلال العام الماضي ارتفع إلى مليار دولار، متوقعًا أن يتضاعف هذا الرقم بعد افتتاح منفذ عرعر.

ودلل على عمق العلاقات بين الشعبين، والتي ظهرت عندما جاء المنتخب السعودي ليلعب على الأراضي العراقية، رفرفت الأعلام السعودية في سماء مدينة البصرة، مؤكدًا أن العراقيين كانوا يشجعون الأخضر بقوة وحماس.