إسرائيل تنشر أسلحة مضادة للصواريخ العابرة

4,776 0

أعلن متحدث عسكري أن الجيش الإسرائيلي سينشر في تل أبيب بطارية مضادة للصواريخ العابرة، مضيفاً أن ذلك يأتي في إطار مشروع القبة الحديدية، الذي تم اعتماده من قبل الجيش.

ومن المنتظر أن يُنشر هذا النظام في عدة مناطق في إسرائيل، وسيكون في منطقة "غوش دان" حول تل أبيب خلال الأيام المقبلة.

وأضاف المتحدث أن هذا الانتشار جزء من خطة التدريب السنوية على هذا النظام، ويأتي قرار نشر البطاريات المضادة للصواريخ متزامنا مع ازدياد الحديث عن إمكانية قيام إسرائيل بضرب المنشآت النووية الإيرانية.

من جانب آخر أعلن الحرس الثوري الايراني عن مناورات برية جديدة في وسط إيران، في الصحراء الوسطى ومحافظة يزد تحديداً، بهدف تعزيز جهوزية قواته لمواجهة أي اعتداء قد يطال إيران.

وأفادت مصادر مطلعة أن إيران تستعد مجددا لتوسيع برنامجها النووي في موقع جديد تحت الأرض قرب مدينة قمّ جنوب طهران.

وفي هذا السياق، وقبل مغادرة فريقه إلى طهران، أعرب رئيس مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية هرمان ناكيرتس عن أمله في موافقة المسؤولين الإيرانيين على استئناف المحادثات حول البرنامج الإيراني النووي.

وأضاف ناكيرتس أن الأولوية تبقى للنظر في البعد العسكري المحتمل لبرنامج إيران النووي، إلا أنه وفريقه سيبحثون مع الجانب الإيراني كل المواضيع المهمة.

ويذكر أن هذه هي الزيارة الثانية لناكيرتس إلى طهران خلال ثلاثة أسابيع، في إطار محاولة الوكالة الدولية لمعرفة الطبيعة الحقيقية لبرنامج إيران النووي.