يُعيد الحصانة السيادية للسودان.. الخرطوم وواشنطن يوقعان اتفاق "المطالبات الثنائية"

8,592 يُعيد الحصانة السيادية للسودان.. الخرطوم وواشنطن يوقعان اتفاق "المطالبات الثنائية" 6 يُعيد الحصانة السيادية للسودان.. الخرطوم وواشنطن يوقعان اتفاق "المطالبات الثنائية"

يُعيد الحصانة السيادية للسودان.. الخرطوم وواشنطن يوقعان اتفاق "المطالبات الثنائية" وقع السودان مع الولايات المتحدة الأميركية "اتفاق المطالبات الثنائية"، الذي ينص على تسوية المطالبات الخاصة بضحايا الإرهاب ويعيد إلى السودان "الحصانة السيادية"؛ ورفع اسمه من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وأوردت وكالة السودان للأنباء، أن التوقيع على الاتفاق تم مساء أمس (الجمعة) في مقر وزارة الخارجية الأمريكية، لافتة إلى أنه بدخول الاتفاق حيز التنفيذ ستسقط الأحكام والمطالبات الافتراضية بناء على مزاعم دعم النظام السوداني السابق لأعمال الإرهاب.

ونقلت عن وزارة العدل السودانية أن الاتفاق سيسقط الأحكام القضائية الصادرة بحق السودان والتي تصل إلى 10 مليارات دولار لتعويض الضحايا في هذه القضايا.

وقالت الوزارة إنه سيتم وفق الاتفاق منع رفع دعاوى مستقبلية ضد السودان وتأكيد حصانته السيادية وبذلك يكون وضعه القانوني مثل كل الدول التي لا تندرج في قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب وقع في أكتوبر الجاري أمراً تنفيذياً بإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب على أن يدخل القرار حيز التنفيذ خلال 45 يوماً بعد أن ينال موافقة الكونغرس.