"إذا جاك ولد سمه موضي".. تعرف على السيدة التي كان لها دور بارز في معركة البكيرية وسنة الجوع

34,302 "إذا جاك ولد سمه موضي".. تعرف على السيدة التي كان لها دور بارز في معركة البكيرية وسنة الجوع 13 "إذا جاك ولد سمه موضي".. تعرف على السيدة التي كان لها دور بارز في معركة البكيرية وسنة الجوع

"إذا جاك ولد سمه موضي".. تعرف على السيدة التي كان لها دور بارز في معركة البكيرية وسنة الجوع نشرت دارة الملك عبدالعزيز نبذة عن السيدة موضي بنت عبدالله البسام، والتي كان لها دور بارز في إيواء المقـاتلين بعد معركتي الصريف والبكيرية وسنة الجوع التي حلت بالجزيرة العربية.

ولدت السيدة موضي في أواخر القرن الثالث عشر الهجري في عنيزة، وحفظت سوراً من القرآن الكريم، وتعلمت القراءة وبعض العلوم الشرعية.

وآوت الكثير من المقـاتلين مع الشيخ مبارك بن صباح بعد معركة الصريف عام 1318 هـ (1901 م)، وأكرمتهم وساعدت بتجهيزهم للرجوع إلى الكويت سالمين.

وفي أعقاب معركة البكيرية التي وقعت عام 1322 هـ (1904 م) بين قـوات آل رشيد وقـوات الملك عبدالعزيز وانتهت بانتصار الملك المؤسس، لجأ بعض المقـاتلين إلى عنيزة فاستقبلتهم السيدة موضي وأعدت لهم ما يحتاجونه.

وفي سنة الجوع التي كانت عام 1327 هـ (1909 م)، قامت مع عدد من النساء بإخراج التمر من المخازن يومياً وتوزيعه على بيوت الفقراء والمساكين، وتـوفيت عام 1363 هـ (1944 م) في عنيزة.

بسبب شخصيتها القوية وإرادتها الصلبة وإسهاماتها في عمل الخير ومعاصرتها أحداثاً جسيمة وتقلبات سياسية وحـربية في المنطقة الوسطى، ضـرب فيها المثل: "إن جاك ولد سمه موضي".

"إذا جاك ولد سمه موضي".. تعرف على السيدة التي كان لها دور بارز في معركة البكيرية وسنة الجوع