السودان يقدم 3 مقترحات للمحكمة الجنائية الدولية بشأن البشير وعدد من معاونيه

4,194 السودان 0 السودان

السودانقدمت الحكومة السودانية، اليوم (الاثنين)، 3 مقترحات إلى المحكمة الجنائية الدولية للتعامل مع المتهمين في جرائم دارفور، وفي مقدمتهم الرئيس المعزول عمر البشير.

وتتضمن المقترحات الثلاث التي قدمتها السلطات العدلية بالخرطوم، تشكيل محكمة هجين من القضاء السوداني والمحكمة الجنائية الدولية، أو مثول المتهمين أمام المحكمة الجنائية الدولية، بينما كان الخيار الثالث إقامة محكمة خاصة في السودان.

وقال وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري في مؤتمر صحفي اليوم بالخرطوم، إن المحكمة الدولية قدمت مقترحات بالشأن التعامل مع المواطنين السودانيين الذين صدرت بحقهم مذكرات توقيف في وقت سابق.

ومن جهتها، أوضحت المدعية العامة بالمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، إن الهدف الأساسي من زيارة السودان التعاون في القضايا التي تتابعها المحكمة في دارفور، مشيرة إلى أن المحكمة ستحاول تعزيز التعاون مع الخرطوم في عدد من القضايا.

وكانت بنسودا وصلت إلى العاصمة السودانية، الخرطوم، أمس الأول السبت، على رأس وفد من المحكمة الجنائية الدولية لمناقشة قضية الرئيس السابق عمر البشير، واثنين آخرين من المسؤولين السابقين تطلب المحكمة تسليمهما.