11 طعاماً قد تسبب لك التسمم الغذائي.. بعضها لا تتوقعه ويؤدي للوفاة (صور)

25,992 11 طعاماً قد تسبب لك التسمم الغذائي 4 11 طعاماً قد تسبب لك التسمم الغذائي

11 طعاماً قد تسبب لك التسمم الغذائييحدث التسمم الغذائي بتناول طعام أو شراب يحتوي على ما يجعله غير صالح للاستهلاك الآدمي، سواء كان كائنات دقيقة ضارة كالبكتيريا أو الجراثيم، أو مواد كيماوية سامة، ويترتب عليه الإصابة بالأمراض، والتي ينتج عن بعضها وفيات.

 

 

1- الحليب الخام

أحد أخطر مصادر الأمراض المنقولة بالغذاء، فلم يتم غليه أو تعقيمه لقتل البكتيريا، وقد يحتوي على ديدان قولونية، والسالمونيلا وغيرها، مسببة الإسهال لعدة أيام، والقيء، وأمراض خطيرة قد تؤدي للشلل، لذا يُنصح بتناول الحليب مبسترا.
الحليب الخام

2- البيض

يتسبب البيض الملوث بالسالمونيلا سنويا في 30 وفاة و79 ألف حالة تسمم غذائي في الولايات المتحدة، ويمكن للدجاج أن ينقل السالمونيلا إلى البيض، لذا عليك بتبريد البيض لدرجة 4 مئوية، أو استخدم البيض المبستر، أو اغمس البيض في درجة حرارة 60 مئوية لمدة 3 دقائق على الأقل.
البيض

3- الطحين

لن نأكل الطحين مباشرة بالطبع، لكن التلوث في العجين وخلطات الكيك، وهو نادر الحدوث، لكن قد يتلوث الطحين الخام بالديدان القولونية أثناء الحصاد والطحن والنخل، ما يسبب الإسهال الدموي والقيء وحتى الفشل الكلوي والوفاة، يُفضل شراء خلطات الكيك المعبأة وعجينة البسكويت الجاهزة.
 الطحين

4- الخس المعبأ

السلطات الطازجة هي مصدر رئيسي آخر للتسمم الغذائي، حيث ترتبط بعض حالات تفشي المرض بنوع معين من الخضار، وغالبًا ما يكون الخس والسبانخ، لتلوثهما بالسالمونيلا والبكتيريا الأخرى من مياه الري غير النظيفة، أو أيدي المزارعين، فتتكاثر الجراثيم وتعلق في أكياس التغليف، وتلتصق بالأوراق حتى بعد الغسل.
 الخس المعبأ

5- براعم النباتات

يفضل البعض أكل براعم النباتات الناتجة من البذور، وقد تسبب المطبوخة والنيئة ‏منها تسمما، لأن نفس الظروف الدافئة والرطبة التي تغذي البراعم تعزز أيضًا بكتريا سالمونيلا وليستريا وإي كولاي، ولأنها مفيدة وغنية بمضادات الأكسدة فلا تأكلها ‏طازجة وعليك طهيها أولا.‏
براعم النباتات

6- الدجاج

يمرض حوالي مليون أمريكي كل عام بعد تناول الدجاج، لأنه كغيره يحتوي على بكتيريا في أمعائه، ويتلوث الدجاج أثناء المعالجة والتعبئة وينتقل ذلك إلى لوح التقطيع والأواني، مسببا الأمراض، لذا لا تغسل الدجاج النيء؛ لأنه قد يلوث المطبخ، كما أن طهي الدجاج على درجة حرارة مناسبة يقتل البكتيريا.
 الدجاج

7- قطع البطيخ

يزيد التسمم في فصل الصيف، الذي نستمتع فيه بالبطيخ والشمام والعنب، ولأنها جميعا تنمو على الأرض فقد تلتقط الجراثيم، ويكون من الصعب تطهير سطحها، كما أن البطيخ المقطع مسبقًا قد ينقل بكتيريا "نوروفيروس" و"ليستيريا" وغيرهما، ومن الأفضل أكل البطيخ النظيف مرة واحدة، وإذا قطعته فاحفظه في الثلاجة.
قطع البطيخ

8- المحار

يحصل المحار على طعامه من المياه ويصطاد الفيروسات والبكتيريا معه، ويؤدي تناول المحار النيء الملوث للإصابة ببكتريا تسبب الإسهال والقيء والحمى والقشعريرة، كما تصيب البعض بفيروس "نورو" - المسمى "إنفلونزا المعدة"-، لذا عليك بطهي المحار جيدا.
المحار

9- أجبان الحليب الخام

يُعد الجبن الطري المصنوع من الحليب الخام أكثر خطورة من الجبن المبستر، ويُرجح أنه يحتوي على بكتيريا "ليستريا" خاصة في أجبان مثل الفيتا، والروكفور وغيرهما، لتسبب الصداع وفقدان التوازن والتشنجات‏ وأحيانا الإجهاض أو ولادة جنين ميت.
أجبان الحليب الخام

10- لحم مفروم

توفي 4 وأصيب أكثر من 700 من البالغين والأطفال في التسعينات ببكتريا ديدان القولون من فطائر الهامبرغر غير المطبوخة جيدًا التي تباع في مطاعم الوجبات السريعة، لذا قم بطهي شرائح اللحم والمشاوي حتى 63 درجة مئوية، واللحم المفروم حتى 71 درجة مئوية ليكون آمنًا.
 لحم مفروم

11- النقانق

تباع النقانق مطبوخة مسبقا، ويأكل الأمريكيون 20 مليارا منها كل عام، وقد تلتقط بكتيريا "ليستيريا" بعد تعبئتها، لذا عليك أن تعيد تسخين النقانق و"هوت دوغ" دائمًا قبل الأكل.
النقانق

12- نصائح عامة

يمكن أن تصاب بالتسمم الغذائي خلال 20 دقيقة إلى 6 أيام من تناول وجبة غير نظيفة، وآخر شيء أكلته ليس دائمًا هو ما أصابك بالمرض، تعامل مع الأمر بجدية، واغسل يديك والأسطح كثيرًا، وافصل الأطعمة عن بعضها لتجنب انتقال التلوث، وانتبه؛ فأنت لن ترى الجراثيم والفيروسات أو تشمها كما يحدث مع الطعام الفاسد.
نصائح عامة