"أرامكو" تُعلن تصدير أول شحنة من الأمونيا الزرقاء إلى اليابان

15,495 "أرامكو" تُعلن تصدير أول شحنة من الأمونيا الزرقاء إلى اليابان 3 "أرامكو" تُعلن تصدير أول شحنة من الأمونيا الزرقاء إلى اليابان

"أرامكو" تُعلن تصدير أول شحنة من الأمونيا الزرقاء إلى اليابان أعلنت شركة "أرامكو" ومعهد اقتصاديات الطاقة الياباني، نجاح إنتاج وتصدير أول شحنة من الأمونيا الزرقاء من المملكة إلى اليابان بدعم من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، وبالشراكة مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

وأوضحت "أرامكو" في بيان اليوم (الأحد)، أنه تم تصدير أربعين طنًا من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة إلى اليابان لاستخدامها في توليد الطاقة الخالية من الكربون، لتؤكد نجاح شبكة الإمداد من المملكة إلى اليابان.

وأبانت أن شبكة إمدادات الأمونيا الزرقاء السعودية - اليابانية تمتد عبر سلسلة القيمة الكاملة، ويشمل ذلك تحويل المواد الهيدروكربونية إلى هيدروجين ثم إلى أمونيا، وفي الوقت نفسه، احتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المصاحبة.

وأضافت أنه تمت مواجهة التحديات المرتبطة بشحن الأمونيا الزرقاء إلى اليابان لاستخدامها في محطات توليد الطاقة، حيث تم احتجاز 30 طنًا من ثاني أكسيد الكربون أثناء العملية المخصصة للاستخدام في إنتاج الميثانول في منشأة ابن سينا التابعة لشركة سابك، واستخدام 20 طنًا أخرى من ثاني أكسيد الكربون المحتجز لتحسين عملية استخراج النفط في حقل العثمانية.

من جانبه، قال كبير الإداريين التقنيين في "أرامكو"، أحمد الخويطر، إنه من المتوقع أن يزداد استخدام الهيدروجين في نظام الطاقة العالمي، وتمثّل هذه الشحنة الأولى على مستوى العالم فرصة مهمة لأرامكو لعرض إمكانات المواد الهيدروكربونية كمصدرٍ موثوق للهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون.