أمير الرياض يدشن مشروع ترميز مباني التراث العمراني

2,052 الامير فيصل بن بندر 0 الامير فيصل بن بندر

الامير فيصل بن بندردشن أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر في مكتبه بقصر الحكم، اليوم الثلاثاء، مشروع ترميز مباني التراث العمراني أحد المخرجات الرئيسة لسجل التراث الوطني الرقمي للتراث العمراني في المملكة.

وأوضح نائب وزير الثقافة، حامد بن محمد فايز، أن مشروع الترميز تعمل عليه الوزارة من خلال هيئة التراث لتوفير البيانات والمعلومات والإحداثيات الجغرافية والمكانية والصور الفوتوغرافية المتعلقة بمواقع التراث العمراني في المملكة.

ويهدف المشروع لحصر مواقع التراث وتقييمها وتصنيفها، وتحديث نظام المعلومات الجغرافي لمواقعها بانتظام لدعم عمليات الرقابة والإدارة والتخطيط والتحكم في المستقبل، وتوحيد قواعد البيانات وحفظها ومعالجتها.

كما يهدف إلى تحديد معايير حفظ بيانات التراث العمراني وفق الهيكل المناسب، ومراقبة جودة البيانات، وإتاحة إمكانية الاستعلام السريع وتقديم التقارير ورسم خرائط مباني ومواقع التراث العمراني.

وتتضمن عمليات المشروع وصفًا أو رسمًا أو تحليلًا لكل عنصر من العناصر المكونة للمواقع التراثية وفق بيانات محددة، ينتج عنها عملية ترميز المواقع التي ستنفذها عبر لوحات تحتوي على عناوين لأرقام وأسماء المباني والقرى التراثية.

الامير فيصل بن بندر

الامير فيصل بن بندر