نظارات لغاندي في مزاد بريطاني وصل سعرها لـ50 ألف جنيه إسترليني

3,531 نظارات غاندي 0 نظارات غاندي

نظارات غانديعرضت أمس للبيع بالمزاد بمدينة بريستول البريطانية نظارات للمهاتما غاندي عثر عليها بالصدفة في صندوق البريد الخاص بدار مزادات «إيست بريستول». وحسب ما يذكر موقع الدار، فالنظارات معروضة للبيع بسعر تقديري ما بين 10 آلاف و15 ألف جنيه إسترليني. ولكن بما أن صاحب النظارات شخصية عالمية معروفة مثل المهاتما غاندي؛ فمن الطبيعي أن تحقق النظارات مبلغاً يفوق المقدر بكثير. وهذا بالفعل ما يحدث حالياً؛ إذ سجلت الدار مزايدات متصاعدة على الموقع الإلكتروني وصلت إلى 50 ألف جنيه إسترليني.

ولكن ما قصة العثور على النظارات؟ أثناء مقابلة مع «سكاي نيوز» قال أندرو ستو (دلال) في دار «إيست بريستول»، إن رجلاً قد ترك النظارات في صندوق البريد يوم 31 يوليو (تموز) الماضي، وبعد أيام وجد أحد الموظفين بالدار النظارات في ظرف مغلق، ووجد معها ورقة مرفقة خط عليها «هذه النظارات كانت ملكاً لغاندي، رجاء الاتصال بي»، وبعد الاتصال بالمرسل وإجراء بعض التحريات والبحث توصل إلى أن النظارات لها أهمية تاريخية، وروى أنه تحدث هاتفياً بعد ذلك مع المرسل الذي قال له «إذا كانت النظارات غير مهمة يمكنك إلقاؤها في القمامة»، ولكن ستو رد قائلاً «أخبرته أني أقدّر لها سعراً يصل إلى 15 ألف جنيه إسترليني، وأعتقد أن ذلك أوقعه من على مقعده».

وحسب الوصف المدرج على الموقع، فالنظارات أعطيت للبائع من قبل عمه الذي حصل عليها من غاندي في عام 1920، ويمضي الشرح «العم كان يعمل موظفاً لشركة البترول البريطانية في ذلك الوقت، وكان مقره في جنوب أفريقيا ويمكن الافتراض أن غاندي منحه النظارات مكافأة على عمل جيد أو لشكره لسبب ما». المعروف عن غاندي أنه كان عادة ما يهدي نظاراته القديمة للمحتاجين أو كبادرة عرفان لمن يقدم له المساعدة.