تعرّف على الأطعمة الغنية بالفسفور وآثار زيادته ونقصانه في الجسم

8,685 الاطعمة 0 الاطعمة

الاطعمةيُعد الفسفور من المعادن المهمة لجسم الإنسان لتخزين واستخدام الطاقة ونمو الخلايا والأنسجة وإصلاحها والحفاظ عليها، وقد تظهر بعض الأعراض في حال اختل مستواه الطبيعي في الجسم.

ويتوفر الفسفور في العديد من الأطعمة:

- اللحوم والأسماك والدجاج والبيض

تُعتبر لحوم البقر والضأن والكبد والديك الرومي والأسماك المختلفة مثل السلمون والتونا والسردين والجمبري والمحار، وكذلك الدجاج والبيض من الأطعمة الغنية بالفسفور.

- الحليب ومنتجات الألبان

يُعتبر الحليب ومنتجات الألبان من الأطعمة الغنية بالفسفور، مثل الجبن ومخفوق الحليب والبوظة والكسترد والبودنج والشوكولاتة البيضاء.

- البقوليات

هناك أنواع مختلفة من البقوليات غنية بالفسفور، مثل فول الصويا والعدس والحمص، والفاصولياء بأنواعها واللوبيا والفاصوليا الحمراء.

- البذور والمكسرات

تحتوي الكثير من المكسرات والبذور على الفسفور، مثل اللوز والكاجو وزبدة الفول السوداني وزبدة البندق وزهور بذرة عباد الشمس وحبوب الشيا والسمسم.

- الحبوب

تُعتبر النخالة والقمح ودقيق الشوفان من الحبوب الغنية بالفسفور.

أطعمة أخرى

الكراميل، ودبس السكر، والبسكويت، والفطائر المحلاة، والبطاطا المطبوخة مع جلدها، والذرة، وحليب الصويا.

آثار زيادة الفسفور

تُعتبر زيادة الفسفور في الجسم أكثر انتشارًا وخطورةً من نقصانه، وترتبط زيادته بأمراض مختلفة تتعلق بالعظام، حيث يصاحب زيادته في الجسم التشنجات العضلية، وآلام العظام، وظهور حكة أو طفح جلدي.

آثار نقصان الفسفور

هناك العديد من الأعراض التي تظهر عند نقص مستوى الفسفور في الجسم، وتختلف أعراضه عند الكبار عنها عند الأطفال:

- أعراض نقص الفسفور عند الكبار

فقدان الشهية، والارتباك وسرعة التهيج والقلق، وآلام في العظام وضعفها وتصلب المفاصل، والإرهاق والتعب، تغيرات في الوزن، صعوبة وعدم انتظام التنفس.

-أعراض نقص الفسفور عند الأطفال:

ضعف في نمو العظام والأسنان، وانخفاض مستوى النمو.