شكوك دولية حول فاعلية وأمان اللقاح الروسي ضد فيروس"كورونا"

1,378,452 شكوك دولية حول فاعلية وأمان اللقاح الروسي ضد فيروس"كورونا" 30 شكوك دولية حول فاعلية وأمان اللقاح الروسي ضد فيروس"كورونا"

شكوك دولية حول فاعلية وأمان اللقاح الروسي ضد فيروس"كورونا" ساورت الشكوك خبراء ومسؤولين في عدة دول حول مدى فاعلية وأمان اللقاح الروسي ضد فيروس "كورونا"، الذي أعلن عنه الرئيس فلاديمير بوتين، أمس (الثلاثاء)، حيث أبدوا تحفظات عن فاعليته ومدى توفيره مناعة مستدامة ضد الفيروس.

وأكد كبير خبراء الأمراض المُعدية في الولايات المتحدة، الدكتور أنتوني فاوتشي، أنه لم يسمع عن أي دليل يقنعه بأن اللقاح الروسي جاهز فعلاً، مضيفا أنه يشك في أن الروس قاموا بإثبات أن اللقاح فعال وآمن عند الاستخدام، لافتا إلى أن بلاده تعمل على تطوير لقاحات تكون آمنة.

من جهته، شدد وزير الصحة الألماني ينس سبان، على ضرورة إجراء اختبارات ودراسات كافية قبل اعتماد أي لقاح لمواجهة جائحة "كورونا"، مضيفا أن العبرة ليست في أسبقية اعتماد اللقاح، وإنما في توفير لقاح فعال وآمن على صحة البشر.

وأكد أن السلطات الروسية لا تتعامل بشفافية فيما يتعلق باللقاح الجديد، مشدداً على ضرورة أن تنشر روسيا ما قامت به من تجارب ودراسات بشأن لقاحها أمام الجميع.

فيما أكد مساعد مدير منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، جارباس باربوسا، أن منظمة الصحة العالمية لم تتلق معلومات كافية بشأن اللقاح الروسي من أجل تقييمه.