فيديو.. مصريون يطوفون حول مجسم للكعبة في الشارع احتفالاً بيوم عرفة.. والأزهر يُعلق

106,146 صريون يطوفون حول مجسم للكعبة في الشارع احتفالاً بيوم عرفة.. والأزهر يُعلق 80 صريون يطوفون حول مجسم للكعبة في الشارع احتفالاً بيوم عرفة.. والأزهر يُعلق

صريون يطوفون حول مجسم للكعبة في الشارع احتفالاً بيوم عرفة.. والأزهر يُعلق أظهر مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، عدداً كبيراً من الرجال والأطفال وهم يطوفون حول مجسم للكعبة في أحد الأحياء المصرية، مرددين: "لبيك اللهم لبيك"، وذلك بالتزامن مع حلول وقفة عيد الأضحى المبارك.

ولقي الفيديو ردود فعل ساخرة من المتابعين، واصفين ما حدث بغير المنطقي، فيما أكد آخرون أنها عادة سنوية يقوم بها أهل المنطقة كل عيد أضحى، حيث إنهم يطوفون حول المجسم وبعدها يعلقونه في مكان بارز.

وقال الباحث بمشيخة الأزهر الشيخ أحمد مدكور، إن العلماء اختلفوا في مثل هذا الأمر؛ منهم مَن كره تجسيم الكعبة؛ لأنها تحمل معاني إسلامية، ومنهم من أجاز هذا الأمر، طالما لا يتعبد الناس من خلالها أو يعتبرون هذا حجًّا من مكانهم.

وأضاف أنه إذا كانت نية هؤلاء الأشخاص أن هذا حج فهو لا يجوز شرعاً، أما لو كان على سبيل تزيين المكان أو ذكرى طيبة تذكر الناس بالكعبة فهو خير، مستشهداً بقول النبي ﷺ: "من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة".