"الأمن البيئي" يعلن مواعيد وشروط السماح بالرعي في روضتي "خريم" و"التنهات"

8,379 محمية الملك عبد العزيز 0 محمية الملك عبد العزيز

محمية الملك عبد العزيزأعلنت القوات الخاصة للأمن البيئي مواعيد السماح لأصحاب الإبل والمواشي بالرعي في روضتي التنهات وخريم.

وأوضحت أنه يُسمح لأصحاب الإبل فقط بالرعي في حمى روضة التنهات ابتداءً من يوم الأحد الموافق 14 ذي القعدة 1441هـ، ولمدة شهر واحد، على أن يبدأ إصدار تصاريح الرعي في تاريخ 12 ذي القعدة 1441هـ.

وأضافت أنه يُسمح لأصحاب الإبل وأصحاب الأغنام كذلك بالرعي في حمى روضة التنهات بداية من يوم الإثنين الموافق 15 ذي القعدة 1441هـ وحتى نهاية شهر صفر من العام الهجري القادم 1442هـ، وسيبدأ إصدار التصاريح يوم السبت الموافق 13 ذي القعدة 1441هـ.

وأشارت إلى أن التصاريح تُمنح من قبل المراكز الميدانية للقوات الخاصة للأمن البيئة في المحميتين.

وبينت القوات أن للرعي في كلٍّ من الروضتين شروطاً خاصة؛ إذ يُشترط لرعي الإبل في روضة التنهات أن يكون الرعي في الفترة من الساعة الخامسة صباحاً حتى الخامسة مساءً، وألا يزيد عدد الإبل على 50 رأساً، مع منع رعي الأشجار المزروعة حديثاً ومنع إشعال النار، وأن يكون الدخول والخروج من جميع الجهات عدا الجهة الشرقية، والحرص على نظافة الروضة.

أما روضة خريم، فيُسمح بالرعي فيها من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءً، مع منع إدخال الكرفانات وصهاريج المياه وإقامة الشبوك ونصب الخيام، ويُحظر كذلك اقتراب الإبل والمواشي من المرافق السكنية والمناطق المسيّجة ومبيت الإبل داخل الروضة، ويجب أن يكون الراعي حاملاً إقامةً سارية المفعول، وأن يستخدم السائقون الطرق الصحراوية الموجودة حالياً وألا يستحدثوا طرقاً جديدة تفسد الغطاء النباتي.