اكتشاف فيروس جديد في الصين ومخاوف من تحوله إلى جائحة

40,521 ظهور فيروس جديد في الصين.. وتحذير من تحوله لجائحة 13 ظهور فيروس جديد في الصين.. وتحذير من تحوله لجائحة

ظهور فيروس جديد في الصين.. وتحذير من تحوله لجائحةكشف علماء في الصين، عن أنهم حددوا سلالة جديدة من فيروس الإنفلونزا، محذرين من إمكانية تحوله إلى جائحة عالمية.

وأوضح العلماء في دراسة أن الفيروس المسمى "G4 EA H1N1" ينتقل من الخنازير إلى الإنسان، وبما أنه سلالة جديدة، فالبشر لا يملكون المناعة ضده، لافتين إلى ضرورة اتخاذ إجراءات استباقية للحماية، وذلك بعد الدمار الذي تسببت فيه جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وبحسب وكالة "رويترز" فإن الفيروس مزيج من 3 سلالات من الإنفلونزا واحدة من الطيور الأوروبية والآسيوية، وسلالة الإنفلونزا التي تسببت في تفشي إنفلونزا الخنازير عام 2009، وإنفلونزا أمريكا الشمالية التي تحتوي على جينات من فيروسات الطيور والبشر وإنفلونزا الخنازير.

وذكرت الدراسة المنشورة في دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم الأمريكية، أن مجموعة الفيروسات التي ينتمي إليها هذا الفيروس، لديها نفس سمات الفيروسات المرشحة لتصبح جائحة، واستدلَّت على ذلك بإصابة عمال مسالخ في الصين وموظفين آخرين بسبب تعاملهم مع خنازير، مشيرين إلى أن لقاحات الإنفلونزا المتوفرة حاليا لا تحمي من السلالة الجديدة، لكن هناك إمكانية لتعديلها وجعلها فعالة.

من جانبه، قال كارل بيرجستروم، وهو عالم أحياء في جامعة واشنطن، إن الفيروس الجديد يمكنه إصابة البشر لكن لا يوجد خطر وشيك من جائحة جديدة.