«أمانة الرياض» تغلق 7 محال نسائية... وتضبط مخالفات في 173 أخرى

3,477 0

أغلقت الوحدة النسائية في أمانة منطقة الرياض سبعة محال نسائية وضبطت مخالفات في 173 أخرى خلال عام واحد.

وأوضحت الوحدة النسائية في «الأمانة» خلال تقريرها السنوي الأخير (حصلت «الحياة» على نسخة منه) أن الوحدة نظّمت جولات تفتيشية مفاجِئة على منشآت الصحة العامة والمنشآت الغذائية والمشاغل النسائية وغيرها من الأماكن المتعلقة بالنساء، وصادرت نحو 2300 مادة غير صالحة للاستهلاك والاستخدام، شملت 998 عبوة صباغ ومستحضرات للشعر منتهية الصلاحية، و142 عبوة كريم ومستحضرات للجسم مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية، وأكثر من 470 مادة غذائية تالفة، و250 عبوة خلطات وزيوت مجهولة المصدر، و400 جهاز وأداة طبية غير مرخصة.

وأشارت إلى أن مفتشات «أمانة الرياض» أغلقن سبعة محال بين مشاغل نسائية وغيرها إلى جانب ضبط مخالفات في أكثر من 173 محلاً آخر.

وتطرق التقرير إلى أن نحو 7 آلاف موظفة في المنشآت النسائية جددن شهاداتهن الصحية أو حصلن على شهادات جديدة منهن 1821 سعودية و5239 غير سعودية.

وذكرت الوحدة النسائية، أنها تجري حالياً دراسة لمعرفة أسباب القصور لدى المراقبات الصحيات، ودراسة أخرى لتقييم وتصحيح وضع محال العطارة والمحامص النسائية في مدينة الرياض، إلى جانب دراسة ضوابط إضافة نقش الحناء للمشاغل النسائية.

وفي إحصاء عن عدد البلاغات التي تلقتها الوحدة النسائية خلال العام الماضي، أورد التقرير عدداً قليلاً من البلاغات لا يتعدى 23 بلاغاً، تسعة منها على هاتف طوارئ الأمانة وتتعلق بمخالفات في منشآت نسائية، و13 بلاغاً عبر هاتف البلاغات، إلى جانب حضور مشتكية واحدة فقط إلى مقر الوحدة النسائية.

وأوضح التقرير أن الوحدة النسائية كانت لها مشاركات عدة خلال العام الماضي في حملات توعوية منها حملة «فلنعط كوكب الأرض فرصة» وحملة «الغذاء الصحي» وحملة «من أجل غذاء صحي وآمن»، فضلاً عن المشاركة في مهرجان الرياض النسائي الثاني، وبرنامج التوعية بصحة البيئة والغذاء، وبرنامج توعية طالبات المرحلة الابتدائية بسلامة الغذاء.