وزير الحج: عدد الحجاج قد لا يتجاوز 10 آلاف.. وننسق مع البعثات الدبلوماسية لاختيار حجاجهم

1,022,616 وزير الحج والعمرة 14 وزير الحج والعمرة

وزير الحج والعمرةقال وزير الحج والعمرة، محمد صالح بنتن، إن الوزارة وضعت خططا تنفيذية استثنائية لتسيير حج هذا العام، كما أنها تعمل مع وزارة الصحة لتحديد الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات المطلوب اتباعها لتنظيم حج آمن.

وأوضح بنتن، خلال المؤتمر الصحفي لوزيري الصحة والحج لتوضيح آلية موسم الحج 1441هـ ، أن أعداد الحجاج ستحدد وفق إجراءات وخطط وزارة الصحة، مبيناً أن أعداد الحجاج ستخضع لمراجعة مستمرة، وستكون في حدود آحاد الآلاف، قد تقل عن 1000 حاج أو تزيد، وقد لا تتجاوز 10 آلاف، مشيراً إلى أنه يجري التنسيق مع البعثات الدبلوماسية داخل المملكة لتحديد أعداد الحجاج وطرق اختيارهم.

وأضاف أنه في ظل استمرار الجائحة وسهولة تفشي العدوى في التجمعات والحشود البشرية، وللحفاظ على الأمن الصحي العالمي، فقد تقرر إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة جداً للراغبين في أداء مناسك الحج، من مختلف الجنسيات من الموجودين والمقيمين في المملكة بشكل آمن وصحي بما يحقق التباعد الاجتماعي.

وأكد أنه ستتم مراعاة المتطلبات الطبية بدءًا من العزل الصحي للحجاج قبل أدائهم مناسك الحج وبعده، وتوفير البيئة الصحية، والحيز المطلوب للتباعد الآمن لأماكن سكن الحجاج وأماكن تواجدهم في المشاعر المقدسة، وإعداد خطط التفويج للمسجد الحرام، وجميع مراحل المناسك بما يضمن الالتزام بالمعايير التي حددتها وزارة الصحة، إضافة إلى تطبيق أعلى المعايير العالمية الخاصة بالتغذية.

وأشار إلى اعتماد الوزارة على الأدوات والحلول التقنية لدعم تطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل مقنن ومتقن، وسيعمل على تنفيذ هذه الخطط كوادر بشرية مؤهلة ومدربة من الجهات الحكومية المشاركة كافة وفي مقدمتها وزارة الداخلية ووزارة الصحة.