"وزير الموارد البشرية": منصة موحدة للتبرع الخيري..وعلى الجمعيات الالتزام بالشفافية ووضوح الحسابات

29,805 احمد الراجحي 4 احمد الراجحي

احمد الراجحيقال وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي إن مجلس الوزراء وافق على إنشاء المركز الوطني للقطاع غير الربحي، وإنه ستكون هناك منصة موحدة للتبرع، كما ستعمل الوزارة على حوكمة الجمعيات الخيرية.

وأوضح - خلال لقاء افتراضي مساء اليوم السبت مع قيادات القطاع بحضور مسؤولي الوزارة - أنه بالفعل يجب التعاون بين الوزارة وقيادات القطاع في تغيير الصورة الذهنية عنه، وإخراج الدخلاء، لأن حالة واحدة مسيئة تفسد جهود الآخرين.

وأضاف أن الوزارة تعمل حاليا على الأداة التنظيمية للمركز الوطني، وستنتهي منها خلال أقل من شهر، والوزارة لديها طموح أن المركز سيحقق نقلة نوعية في القطاع، الذي يجب أن يحوكم، وأن يبدع وأن يكون فاعلا.

وأشار إلى أنه من المهم الخروج من جمعيات غير واضحة المعالم إلى جمعيات تخصصية في مجال العلاج أو التعليم أو السقيا أو تحفيظ القرآن، على أن تكون متخصصة وشفافة ولها حسابات واضحة أمام المتبرعين والمواطنين حتى لا يشكك أحد فيها.

وبيّن "الراجحي" أن منصة التبرع هي الواجهة، وأن الوزارة سوف تعمل مع الجمعيات وتتأكد من تخصصها حسب المجالات المذكورة، وأنها جمعيات لها حوكمة، مضيفا أنه رغم العدد الكبير للجمعيات فهو أقل من دول أخرى.

وشدد على أن أي جمعية تخفق في أن يكون لديها استدامة مالية سيكون عليها تصحيح وضعها، وإلا فسيتم إغلاقها، مشيراً إلى أن الوزارة لديها برنامج لحوكمة الجمعيات أيا كان عددها، وأنها تساعد أي مبادر في تأسيس الجمعيات.