هذه العلامات تدل على نقصه في الجسم.. تعرف على أهمية فيتامين "ب 12"وأهم مصادره

133,947 تعبيرية 5 تعبيرية

تعبيريةيعتبر فيتامين "ب 12"، من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان وهو يساهم في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، بالإضافة إلى العديد من الوظائف المهمة في الجسم.

ويؤدي نقص فيتامين "ب 12" إلى مضاعفات صحية خطيرة، مثل فقدان الذاكرة، ومشاكل في الرؤية، وسرعة ضربات القلب، وفقر الدم، ونقص النمو، وبعض الاضطرابات العصبيّة.

وتشكل الأطعمة ذات الأصل الحيواني، أهم مصادر فيتامين "ب 12"، مثل اللحوم والسلمون والحليب والبيض، وقد يكون النباتيون عرضة لخطر نقص هذا الفيتامين.

ويشير خبراء إلى أن تشقق الشفاه رغم أنه قد يكون ناتجا عن برودة الطقس أو الجفاف أو التعرض لأشعة الشمس، إلا أنه قد يكون علامة على نقص فيتامين "ب 12"، بالإضافة إلى فيتامينات "ب" الأخرى، بما في ذلك "ب 9" (حمض الفوليك) و"ب 6".

وأشارت إدارة الصحة الوطنية البريطانية (NHS) إلى الأعراض الأخرى لنقص فيتامين "ب 12"، مثل انخفاض في القدرات العقلية، والذاكرة، وتغييرات في طريقة التفكير والشعور والسلوك، وظهور بقع شاحبة على البشرة، وقرحة الفم، والتهاب اللسان.

بالإضافة إلى تغيرات في الحركة، واضطراب في الرؤية، والوخز، والتهيج، والكآبة.

ويقوم الأطباء بتشخيص الحالة بناء على الأعراض ونتائج فحص الدم، ومع العلاج تتحسن الكثير من الأعراض، ولكن بعض المشاكل لا يمكن شفاؤها إذا تركت دون علاج.