"الزواج في زمن الكورونا".. توفير خدمة عقد القران عن بعد في الإمارات

14,559 تعبيرية 2 تعبيرية

تعبيريةأعلنت وزارة العدل بدولة الإمارات، توفير خدمة عقود الزواج عن بعد، بهدف الحفاظ على الصحة العامة، وسلامة المتعاملين والعاملين في المحاكم الاتحادية، وللحد من حضور المتعاملين إلى المحاكم في ظل الأوضاع الحالية.

وبيّنت أن خدمة عقد الزواج عن بعد تشمل تواصل المأذون مع الزوجين والولي في وقت واحد، وفي مجلس واحد، لاستكمال باقي إجراءات الزواج وإنجازه، دون الحاجة إلى دعوة جميع الأطراف في مكان واحد، بما يضمن تلافي الاختلاط المباشر.

وتتيح الخدمة الإلكترونية عبر موقع الوزارة، اختيار نظام الزواج، واتباع الخطوات في النظام عبر إدخال البيانات المطلوبة، ثم اختيار مأذون من قائمة المأذونين الشرعيين في الموقع والتواصل معه عبر الهاتف لتحديد موعد لعقد القران في أقرب وقت يناسب الأطراف، ثم عقد مجلس القران عبر تقنية الفيديو في الموعد المحدد بحضور جميع الأطراف عبر الفيديو.

وبعد تأكد المأذون من الأطراف وسؤالهم عن صحة توقيعاتهم الإلكترونية ودفعهم الرسوم، وتوقيعه هو بدوره على العقد، يقوم بإرساله عبر البريد الإلكتروني إلى المحكمة الشرعية، التي تتأكد بدورها من كل المتطلبات وتصادق على العقد، وترسله كخطوة أخيرة ونهائية إلى الزوجين عبر هواتفهما.