في مثل هذا اليوم قبل 59 عاماً.. تفاصيل أكبر حدث تخطى حدود الكرة الأرضية

23,139 يوري غاغرين 4 يوري غاغرين

يوري غاغرينيحتفل العالم اليوم الأحد 12 أبريل، باليوم الدولي لرواد الفضاء، والذي يصادف الذكرى الـ59 للرحلة الأولى للبشرية إلى الفضاء الخارجي.

ويهدف الاحتفال السنوي بهذا اليوم الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة لتأكيد الإسهام الكبير لعلوم وتكنولوجيا الفضاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وزيادة رفاه الدول والشعوب، ولتعزيز استكشاف الفضاء الخارجي والحفاظ عليه.

 

"يوري غاغرين"

وشهد يوم 12 أبريل من عام 1961 انطلاق أول رحلة بشرية فضائية عبر القمر السوفييتي "سبوتنيك1"، عندما انطلق "يوري غاغارين" إلى الفضاء الخارجي ليصبح أول بشري يدور حول الأرض، ويفتح بذلك فصلاً جديداً من مغامرات الإنسان في الفضاء.

اول بشري للفضاء

 

انطلق إلى الفضاء ومعه "مسدس"

اصطحب يوري غاغارين، ومن بعده من رواد الفضاء، مسدساً، وهو لم يتم تصميمه للحماية من الكائنات الفضائية، ولكن كان الهدف من حمله أنه عند العودة إلى الأرض قد يهبط رائد الفضاء في منطقة نائية مليئة بالحيوانات المفترسة، ولذا عليه أن يحمي نفسه بهذا المسدس لحين وصول الدعم إليه.. هذه صورة لأحد المسدسات الخاصة التي حملها بعض رواد الفضاء السوفيات.

تعبيرية

 

بعد عودته إلى الأرض

بعد نجاح الرحلة وعودة غاغارين إلى الأرض، برز اسمه في كل مكان، وأصبح تقريباً رمزا للرجولة والشجاعة، وتمت تسمية جميع الأطفال الذين ولدوا في الستينيات باسم غاغارين.

غاغرين

 

الأمريكي "آلن شيبارد"

وبعد 23 يوما من إطلاق أول إنسان في الفضاء، قام رائد الفضاء الأمريكي "آلن شيبارد" بدوران فرعي لمدة 15 دقيقة في الفضاء، ومن بعده قام الأمريكي "جون جلين" بدورة حول الأرض في عام 1962.

آلن شيبارد

 

أول امرأة إلى الفضاء

وبعد الرحلتين الأمريكيتين إلى الفضاء، عاد الاتحاد السوفييتي إلى الواجهة بعد أن أطلق أول امرأة إلى الفضاء وهي "فالينتينا تيريشكوفا" في عام 1963.

فالينتينا تيريشكوفا

 

أول رائد فضاء عربي

وفي عام 1985 برز الأمير سلطان بن سلمان كأول رائد فضاء عربي ومسلم يقوم برحلة إلى الفضاء، وكان ذلك ضمن فريق بحثي على متن مركبة الفضاء الأمريكية "ديسكفري" لإطلاق القمر الصناعي "عرب سات B1"، وقد استمرت الرحلة عدة أيام.

الأمير سلطان بن سلمان