أطعمة يحولها الـ"ميكروويف" إلى سموم قاتلة أو مواد مسرطنة

44,685 تعبيرية 1 تعبيرية

تعبيريةحذر خبراء في التغذية من تسخين بعض الأنواع من الأطعمة في جهاز "الميكروويف"، كونها ستتحول إلى سموم قاتلة أو مواد مسرطنة تضر بصحة الإنسان.

وأوضحوا أن تسخين الماء في جهاز "الميكروويف" يختلف عن تسخين الماء في الإبريق، لأن الماء في الإبريق يبدأ في الغليان من أسفل إلى أعلى وتحدث عملية إحلال تدريجي بارتفاع الماء الساخن ليحل محله الماء البارد، في حين يسخن "الميكروويف" الماء في وقت واحد، كما يحدث في عملية الانفجار.

وأضافوا، أن "الميكروويف" يسخن الماء الموجود في الأطعمة بصورة منسجمة ومتعادلة ما يؤدي إلى انفجارها، مثلاً إذا تم وضع البيض داخل الميكروويف يسخن الماء الذي بداخله ويحدث انفجار، كذلك الأمر لبعض الأطعمة المماثلة.

وحذر العلماء من استخدام جهاز "الميكروويف" لتسخين البيض، أو تحميص البذور، أو الخضراوات أو أي مواد غذائية ذات قشرة كاملة، أو أي إناء مغلق، لأن ذلك يتسبب في انفجارها، وقد تتسبب في جروح خطيرة، كما أن بعض هذه المواد يتحول بسبب التسخين بواسطة الميكروويف إلى سموم قاتلة أو مواد مسرطنة.

وأشاروا إلى أن التسخين بواسطة الميكروويف يفسد خصائص الألياف الغذائية ويفقدها فوائدها الغذائية، كما أن "الميكروويف" يفقد معظم الأطعمة فوائدها الغذائية، كما يتسبب في إزالة فيتامين C من الأطعمة تماماً.