فرنسي يُعيد عملات أثرية للهيئة الملكية لـ "العلا" حصل عليها قبل 54 عاماً

11,238 فرنسي يُعيد عملات أثرية للهيئة الملكية لـ "العلا" حصل عليها قبل 54 عاماً 0 فرنسي يُعيد عملات أثرية للهيئة الملكية لـ "العلا" حصل عليها قبل 54 عاماً

فرنسي يُعيد عملات أثرية للهيئة الملكية لـ "العلا" حصل عليها قبل 54 عاماًأعاد جان كلود لوفيفر مهندس جيولوجي فرنسي مجموعة من العملات البرونزية التاريخية التي حصل عليها أثناء زيارته لمحافظة العلا عام 1966م في مهمة عمل رسمية مع وزارة البترول والثروة المعدنية آنذاك.

وكان لوفيفر قد زار خلال فترة عمله موقع الحجر، أول مواقع المملكة المدرجة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، وحصل على تلك العملات المعدنية البرونزية من طفل قابله في الموقع.

وبعد مرور أكثر من 50 عاماً، زار الفرنسي معرض "العلا، واحة العجائب في الجزيرة العربية" والمقام حالياً بمعهد العالم العربي في باريس لعرض آثار وكنوز المملكة، وتواصل مع الهيئة لإعادة العملات المعدنية إلى موطنها الأصلي.

وسلّم جان كلود خلال لقائه مدير المتاحف والمعارض بالهيئة الدكتور عبد الرحمن السحيباني العملات، حيث ستُقيم تلك العملات فيما بعد من قبل فريق إدارة علم الآثار بالهيئة لتحديد تاريخها.

يُذكر أن معظم العملات المعدنية الموجودة في المنطقة تعود إلى الحضارة النبطية أو الرومانية مع وجود عدد قليل منها يعود إلى الحضارة اللحيانية، ويحمي النظام التراث والآثار، ويجرّم أي عمليات تنقيب لا تتم بصورة رسمية.