"الصناعات العسكرية" تطلق برنامجا لابتكار منظومة اتصالات عسكرية آمنة

3,285 الهيئة العامة للصناعات العسكرية 0 الهيئة العامة للصناعات العسكرية

الهيئة العامة للصناعات العسكريةأطلقت الهيئة العامة للصناعات العسكرية أمس (الأحد)، برنامجا لتوطين وبناء تقنية الراديو المعرف برمجياً؛ والذي يهدف لبناء وتطوير قدرات وطنية في مجالات ابتكار وصناعة منظومات اتصالات عسكرية آمنة.

وأوضحت الهيئة أنه سيتم من خلال تقنية الراديو المعرف برمجياً تنفيذ مجموعة من المشاريع، لتنسيق وتفعيل أدوار المستخدمين النهائيين ومراكز الأبحاث الوطنية والجامعات وقطاع الصناعة الوطنية.

وأكد محافظ الهيئة المهندس أحمد العوهلي، أن البرنامج سيسهم في تحقيق أهداف الهيئة في الوصول إلى نسبة توطين 50% من إنفاق المملكة على المعدات والخدمات العسكرية.

وأبان العوهلي أن أول البرامج يعتمد على توفر أجهزة اتصالات حديثة ومعالجات رقمية تحتوي على برمجيات متطورة لأنظمة الاتصالات، مشيرا إلى أن البرنامج سيتضمن مشاريع لتمكين وتطوير العديد من موجات الاتصالات وملحقاتها التي ستخدم المتطلبات العملياتية للجهات العسكرية والأمنية، بالإضافة إلى توطين صناعة الراديو وتطوير أجزائه محلياً.

وتتميز تقنية الراديو التي أطلقتها الهيئة بالتوافق العملياتي بين القوات المختلفة وتمكينهم من إيجاد موجات مشتركة تعمل على أنظمة راديو مختلفة، كما تمتاز بتأمين قنوات الاتصال من الاختراقات أو التشويش أو التنصت الحي، حيث يتم تطوير جميع مكونات الموجة محلياً والتي تشتمل على التشفير الوطني وهيكلة الموجة وخوارزميات الطيف المنشور ومخططات الشبكات.

كما تتيح هذه التقنية إمكانية ترقية وتحديث وإضافة خصائص جديدة للموجات عن طريق تطوير برمجيات خاصة لذلك دون الحاجة لتحديث الأجهزة، كما يمكن إعادة استخدام الكثير من البرمجيات المكونة لموجة معينة لتطوير موجات أخرى.