«فيفا كونيكت» يتابع تسجيل اللاعبين لضبط بدلات التدريب

795 «فيفا كونيكت» يتابع تسجيل اللاعبين لضبط بدلات التدريب 0 «فيفا كونيكت» يتابع تسجيل اللاعبين لضبط بدلات التدريب

«فيفا كونيكت» يتابع تسجيل اللاعبين لضبط بدلات التدريببعث الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" طلبا إلى اتحاد القدم السعودي يفيد برغبته الحصول على صلاحية الدخول على برنامج تسجيل اللاعبين في السعودية، المعمول به في مكاتب الهيئة العامة للرياضة.

وبرر "فيفا" طلبه أنه يريد معرفة تاريخ اللاعبين جميعهم في السعودية منذ بداية مزاولتهم كرة القدم حتى يستطيع تحديد بدلات التدريب والتضامنية التي يحق للأندية التي شارك فيها اللاعب من بداية مسيرته، حتى يضمن وصولها للأندية عند انتقاله إلى أي نادي آخر.

وجهز "فيفا" برنامجا خاصا لتحقيق هذا الهدف، اطلق عليه اسم "فيفا كونيكت" حيث سيرتبط هذا البرنامج في برامج قيد اللاعبين جميعها في الدول التي تندرج تحت مظلته حول العالم.

من جهته، أكد لـ"الاقتصادية" معيض الشهري رئيس لجنة الاحتراف في اتحاد القدم السعودي، أن العمل بدأ فعليا مع مسؤولي "فيفا" لتمكينهم من الاطلاع على المعلومات الخاصة باللاعبين كافة، وقال، "ستكون هناك اجتماعات في الفترة المقبلة وسيحضر وفد من "فيفا" إلى السعودية للاطلاع على برنامج تسجيل السعوديين وتحديد الآلية التي تمكنه من ربط البرنامج مع برنامج (فيفا كونيكت) ليتمكن "فيفا" من الحصول على المعلومات كافة، التي يريدها مباشرة".

وبين أن الهدف من هذه الخطوة هي تحمل "فيفا" مسؤولية ضمان حقوق الأندية عند انتقال اللاعبين الذين أسهموا في تدريبهم، وقال، "يوجد قضايا كثيرة في أورقة "فيفا" بسبب هذا الامر لذا فضل أن يحكم سيطرته على الموضوع، ويبدأ في ضمان حقوق الأندية وتحويل حقوقها مباشرة دون الحاجة إلى تقديم شكوى".
وعن صندوق حماية رواتب اللاعبين الذي اطلقه "فيفا"، قال، "هذا الأمر ليس له تأثير على الأندية السعودية واللاعبين لأنه مختص بالأندية التي تعلن إفلاسها، ولديها لاعبون ما يعني حرمانهم من مرتباتهم إذ سيضمن "فيفا" صرف مرتبات لهم لحين إيجاد أندية بديلة".

وزاد، "أما الأندية غير المفلسة أو الاندية التي تعود ملكيتها للحكومة سيضمن اللاعبون الحصول على مرتباتهم عن طريق تقديم شكاوى تصدر فيها قرارات تلزم الأندية بدفع المرتبات".