15 مليون دولار للوصول إليه.. أبرز المعلومات عن الرجل الغامض لإيران في اليمن

10,737 عبد الرضا شهلاي 0 عبد الرضا شهلاي

عبد الرضا شهلايأثار رصد الولايات المتحدة الأمريكية 15 مليون دولار؛ للحصول على معلومات عن العميد في الحرس الثوري عبدالرضا شهلاي، الكثير من التكهنات حول الأدوار التي يلعبها لصالح إيران في المنطقة.

ويعد "شهلاي" الذي لا توجد صور واضحة له من أكثر الشخصيات الإيرانية غموضاً فلم يدل بأي حديث لوسائل الإعلام الإيرانية مطلقاً، كما لا توجد له مع القادة العسكريين أي صور.

ويعتبر "شهلاي" المتواجد باليمن هو الأكثر نشاطاً بالحرس الثوري في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي دفع واشنطن إلى محاولة اغتياله خلال عملية سرية باليمن في نفس اليوم الذي قتل فيه قاسم سليماني.

ويتولى القائد في الحرس الثوري رضا شهلاي تنظيم تمويل مليشيا الحوثي الموالية لإيران في اليمن، كما يعد المسؤول الأول عن عمليات الحرس الثوري في اليمن منذ بداية عام 2015.

وبدأ شهلاي الذي ولد في كرمنشاه غربي إيران ويبلغ من العمر 61 عاماً، نشاطه عام 2003 في العراق، قبل أن يقدم على قتل خمسة عسكريين أمريكيين عام 2007 في كربلاء.

وينسب لـ"شهلاي" بأن آخر منصب تولاه هو نائب قائد الحرس الثوري، كما أنه ضالع في خطف وقتل العديد من الجنود الأمريكيين بالعراق وأفغانستان، إلى جانب تورطه عام 2011 بمحاولة اغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة حينها عادل الجبير.